بعد ظهور أعراض فيروس التريشينوز على البعض...هل من داعٍ للقلق؟

بعد ظهور أعراض فيروس التريشينوز عند بعض المواطنين اللبنانيين... هل من داعٍ للقلق؟

كثُر الحديث في الايام القليلة الماضية عن اصابة عدد من الاشخاص في منطقة جزين اللبنانية بفيروس التريشينوز، والذي اثار قلق كلّ من سمع به. فقد تمّ تسجيل 10 اصابات بهذا الفيروس، ما دفع القضاء المختصّ الى اقفال بعض الملاحم في المنطقة بشكلٍ  مؤقت الى حين صدور النتائج النهائية. ولكن، ما طبيعة هذا الفيروس؟

 

فيروس التريشينوز

ان فيروس التريشينوز هو نوع من عدوى الديدان المستديرة، بحيث تستخدم هذه الطفيليات الجسم المضيف للعيش والتكاثر. تصيب هذه الطفيليات في المقام الأول الحيوانات التي تأكل اللحوم (آكلات اللحوم) مثل الدببة والثعالب، أو الحيوانات التي تأكل اللحوم والنباتات (حيوانات آكلة اللحوم) مثل الخنازير المحلية والخنازير البرية. يتم الاصابة بالعدوى عن طريق تناول يرقات الديدان المستديرة في اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً.

عندما يأكل البشر اللحم غير المطهو جيداً الذي يحتوي على يرقات التريكينيلا، تنضج اليرقات إلى ديدان بالغة في الأمعاء الدقيقة على مدى عدة أسابيع. ثم تنتج الديدان البالغة اليرقات التي تنتقل عبر الأنسجة المختلفة، بما في ذلك العضلات. فيروس التريشينوز هو الأكثر انتشاراً في المناطق الريفية في جميع أنحاء العالم.

 

اعراض فيروس التريشينوز

تختلف علامات وأعراض الإصابة بفيروس التريشينوز وشدتها تبعاً لعدد اليرقات المستهلكة في اللحوم المصابة. يمكن أن تحدث آلام البطن بعد يوم إلى يومين من الإصابة. تبدأ الأعراض الأخرى عادةً بعد أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من الإصابة مثل الغثيان، الإسهال، تورم الجفون او الوجه، الخمول، الم الرأس، الم المفاصل، وحتى الحمى.

 

علاج فيروس التريشينوز

الأدوية المضادة للطفيليات

 الأدوية المضادة للطفيليات هي خط العلاج الأول لهذا الفيروس. إذا تم اكتشاف طفيل trichinella في وقت مبكر، يمكن أن تكون هذه الادوية فعالة في القضاء على الديدان واليرقات في الأمعاء.

إذا تم اكتشاف المرض بعد تغلغل اليرقات في أنسجة العضلات، فإن فائدة الأدوية المضادة للطفيليات تكون أقل.

 

مسكنات الألم

بعد غزو العضلات، قد يصف الطبيب مسكنات الألم للمساعدة في تخفيف آلام العضلات. في نهاية المطاف، تميل الكيسات اليرقية في عضلاتكم إلى التكلس، مما يؤدي إلى تدمير اليرقات ونهاية آلام العضلات والتعب.

 

الستيرويدات القشرية

 تسبب بعض حالات الاصابة بهذا الفيروس تفاعلات تحسسية عندما يدخل الطفيل إلى أنسجة العضلات أو عندما تطلق اليرقات الميتة مواد كيميائية في أنسجة العضلات. قد يصف طبيبكك نوعاً من السيترويدات القشرية للسيطرة على الالتهاب.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة