تعرّفوا على مراحل إنتشار فيروس كورونا في جسم المصاب

تعرّفوا على مراحل إنتشار فيروس كورونا في جسم المصاب

منذ بدء انتشاره في العالم، اتّصف فيروس كورونا بالغموض لناحية عوارضه وتداعياته على جسم المصاب. لكن سرعان ما تكثّفت الدراسات والأبحاث العلميّة والطبيّة على عيّنات من المرضى وذلك بهدف استكشاف الوباء ومعرفة خطوطه العريضة وتوعية الناس عليه وصولاً إلى إنتاج لقاح فعّال قادر على مواجهته وقتله. طبعاً هذا المسيرة طويلة، ومن الممكن أن تزيد الاكتشافات مع كلّ حالة جديدة. في هذا المقال من موقع صحتي سنستعرض لكم المراحل الأساسيّة التي يمرّ فيها المريض خلال الإصابة بفيروس كورونا.

 

 ما هي مراحل حياة فيروس كورونا في جسم الإنسان؟

بحسب علماء جامعة فلورنسا الإيطاليّة، تمّ التثبّت من  ثلاث مراحل أساسيّة من فيروس كورونا، وبأعراض متفاوتة. وكلّ مرحلة من هذه المراحل تتميّز بأنواع مغايرة من التفاعل البيولوجي مع الوباء. ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ عند بعض المصابين تتغلّب مناعة الجسم على الفيروس، وبالتالي لا يشعر ولا يجتاز المريض هذه المراحل.

- المرحلة الأولى: بعد إلتقاط العدوى، يبدأ فيروس كورونا رحلته من القطرات المنطلقة من الأنف أو الفم عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب. ويرتكز في منطقة الجهاز التنفّسي العلوي، وهذه المرحلة تسمّى بالعدوى المبكرة، حيث يبدأ الفيروس بالتكاثر داخل الجسم، فعندها، قد يشعر المريض بأعراض خفيفة شبيهة بأعراض نزلات البرد أو الأنفلونزا، كالسعال، الحمى، وجع الحنجرة، التعب والخمول.

- المرحلة الثانية: وهي المرحلة الرئويّة، ويتمركز فيها الفيروس في منطقة الجهاز التنفّسي السفلي. في هذه المرحلة، يتأثّر جهاز المناعة في الجسم بشكل كبير بالفيروس، فتبدأ الأعراض التنفسيّة كالسعال الدائم، والمستمر، كذلك ضيق في التنفّس وبدء انخفاض معدّل الأكسجين. ومن الممكن حدوث جلطات بسبب تخثّر الدم.

- المرحلة الثالثة: تحدث هذه المرحلة بسبب زيادة الالتهاب، في الوقت الذي يتسبّب فيه الجهاز المناعي المفرط في إصابة عضلة القلب والكليتين وأعضاء أخرى. في هذه المرحلة يحدث في الجسم ما يُسمّى بعاصفة سيتوكين، فتحدث بسبب مهاجمة الجسم لنفسه، فتتصدّى المناعة لفيروس كورونا بشكل بالغ وعنيف، إذ يهاجم جهاز المناعة أنسجة الجسم ويدمّرها حتى النهاية. هذا شبيه بما يحصل في خلايا الرئتين ويؤدّي إلى تلفها، وهنا تدخّل الفريق الطبّي لمنع هذه العاصفة وإنقاذ المصاب من الوفاة.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا غلى الروابط التالية: 

كيف تؤثّر التمارين الرياضيّة على مصابي كورونا؟

كم من الوقت يبقى فيروس كورونا داخل الجسم؟

متى يصبح لقاح كورونا جاهزاً للاستخدام؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟