لحركة أمعاء سليمة اتبعوا هذه الخطوات

لحركة أمعاء سليمة اتبعوا هذه الخطوات

يعتبر الإمساك من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة وهو ناجم عن بطء او عدم القدرة الى تفريغ القولون والأمعاء. وهناك نوعان من الإمساك: الظرفي نتيجة اتباع حمية غذائية وهناك الإمساك المزمن الذي يمكن ان يسبب ازعاجاً كبيراً لأي شخص.
 

متى يمكن القول أنه يوجد امساك؟


عادة يتبرز الشخص من ٣ مرات في النهار الى ٣ مرات أسبوعياً ، واذا قلّت مرات التبرز أقل من ذلك ولمدة متواصلة يمكن الحديث عن امساك. ويكون ذلك ناجماً عن ضعف عضلات القولون والأمعاء الملساء نتيجة عومل عدة. ومن العوامل الأكثر شيوعاً للإصابة بالإمساك، عدم ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي فقير بالأياف والخضار والفواكه. كما هناك أسباب أخرى صحية تؤدى إلى الإمساك كضعف عضلات الحوض وفي هذه الحالة يتم تشخيض الإمساك عن طريق أشعة "الباريم".  

 

طرق طبيعية لتنشيط حركة الأمعاء

 

لعلاج الإمساك المزمن يمكن اللجوء الى بعض الأدوية التي يصفها الأطباء ولكنه يفضل دائماً الأعتماد على الطبيعية. ومن أبرز العلاجات الطبيعية لتنشيط حركة الأمعاء:


- ممارسة الرياضة: ان ممارسة الرياضة والحركة تعتبر مثالية لتحريك الأمعاء والتخلص من الإمساك. وفي هذا الإطار، يعتبر المشي من افضل الرياضات التي يمكن القيام بها لتحريك الأمعاء ودفعها الى العمل بشكل متواصل.


- الإعتماد على الألياف: يلعب النظام الغذائي دوراَ أساسيا في تحريك الأمعاء لذا يجب التركيز على تناول الألياف والحبوب الكاملة كبوب الكتان، والشوفان والخبز المصنوع من حبة القمح الكاملة والأرز الأسمر. وينصح باضافة ملعقة صغيرة من الكتان يومياً الى الأطباق فهي تساهم بشكل كبير في تنشيط الأمعاء. كما أن تناول الحبوب الكاملة كالفاصوليا والعدس أيضاً أمر مهم جداً لمعالجة هذه المشكلة.


- تناول الخضروات: ان تناول الخضروات والفاكهة الطازجة لا سيما تلك التي تحتوي على ألياف كثيرة كالبرتقال واليوسفي والخوخ والخضار الخضراء لا سميا الخس والجرجير، بشكل يومي يساهم بشكل كبير بتشيط الأمعاء.

 
- الإكثار من السوائل: لتنشيط حركة الأمعاء بشكل دائم، يجب الإكثار من تناول السوائل لا سيما الماء. ويجب شرب على الأقل ليترين من الماء أقله وذلك طول فترة النهار. كما ينصح بتناول كوب من اللبن يومياً قبل النوم.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن حركة الامعاء من موقع صحتي:

 

لماذا يحدث انسداد في الامعاء؟

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن الامعاء الدقيقة

٣ أطعمة تحسّن حركة الامعاء

‪ما رأيك ؟
من انوثة