إنتبهوا... ضربة رأس قد تسبب بجلطة مميتة!

إنتبهوا... ضربة رأس قد تسبب بجلطة مميتة!

تعدّ إصابات الرأس من أخطر الإصابات الصامتة التي قد يتعرض لها الشخص، لأنها قد تصيبه باعاقة مستديمة أو بقصور ذهني ومن الممكن في بعض الحالات الحرجة أن تصل به الى الموت. بالنسبة لبعض الأشخاص الرياضيين قد لا تؤخذ إصابات الرأس على محمل جدي بالقدر الكافي وهو ما يعتبر بالأمر الخاطئ لأننا سنرى معاً في هذا الموضوع من موقع صحتي مدى خطورة إصابات الرأس.

 

خطورة إصابات الرأس

 

إن إصابات الرأس تحدث في الجمجمة وكل ما حولها بسبب تعرض هذه المنطقة الى صدمات متنوعة؛ ومن أشهر أنواع الإصابات هي الاهتزازات الدماغية والتي ترتبط في معظم الحالات بألعاب الرياضة. يعد الاهتزاز إصابة دماغية نتيجة هز أو رج المخ بقوة عالية جداً ما يجعل هذا الأخير يتخبط داخل الجمجمة ويحدث في معظم الأحيان عند الوقوع أرضاً نتيجة ضربة قوية أو عند التخابط مع لاعب ثانٍ. قد تسبب إصابات الرأس تغيير في الحالة العقلية للإنسان وقد تعرقل وظائف دماغه الطبيعية.

 

ويجب الأخذ بالعلم أنه ليس من الضروري أن يفقد الشخص وعيه عند تعرضه لإصابة في الرأس أو للإهتزاز لأن شدة الضربة المتلقاة تتراوح بين بسيطة ومعقدة وخطيرة وقد يظهر تأثير الإصابة في اللحظة نفسها أو بعد عدة ساعات أو حتى في الأيام الآتية.وفي هذه الحالة قد تشكل الضربة خطراً محدقاً بحياة المصاب نتيجة تجمع دموي حاصل أو نزيف في الدماغ يتجمع ويسبب بالجلطة الدماغية. أما الجروح الخارجية التي قد يصاب بها الرأس فهي تعالج كجروح الجلد في مكان آخر من الجسم؛ إما تكون سطحية قليلاً فتطهر وتنظف لتشفى وقد تكون جروحاً بليغة تتطلب تدخلاً طبياً لشفائها.

 

كما من المهم التنبه من الرياضات الخطرة التي قد تعرض الشخص لإصابات في الرأس كركوب الدراجة ورياضة كرة القدم وكرة السلة والبيسبول وركوب الدراجة النارية.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الرأس من خلال موقع صحتي:

 

ما هي أسباب التنميل في الرأس؟

هل ثقل الرأس هو مؤشر خطير؟

لآلام الرأس أسباب غريبة إكتشفوها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة