في حال الإصابة... هل الزنك يقاوم فيروس كورونا؟

في حال الإصابة... هل الزنك يقاوم فيروس كورونا؟

يميل بعض الناس في الآونة الأخيرة إلى تناول مزيد من عقاقير الزنك باعتبار أنّه قادر على مقاومة عدوى فيروس كورونا ومحاربته بطريقة فعّالة. فهل فعلاً الزنك لديه القدرة على مقاومة الفيروس بشكل فعّال؟ نشرح لكم أكثر عن هذا الموضوع بطريقة علميّة عبر موقع صحتي.

 

هل الزنك يقاوم فيروس كورونا؟

بحسب ما أفاد به باحثون من إسبانيا، في مؤتمر أوروبي عن فيروس كورونا ESCMID، أن مرضى COVID-19 الذين تمّ إدخالهم إلى المستشفى، والذين لديهم مستويات منخفضة من الزنك في الدم، يميلون إلى أن تكون حالتهم أسوأ من أولئك الذين لديهم مستويات كافية منه. هذا الأمر ممكن أّن يدلّ على أنّ انخفاض مستويات الزنك مرتبطة بحدوث الالتهاب أثناء العدوى. وبالتالي فإنّ للزنك تأثير وقائي مضاد للالتهابات.

كما أفاد الباحثون أنّه من بين الذين ماتوا من أصل 243 شخص، بسبب COVID-19، كانت مستويات الزنك في الدم أقلّ بكثير، حيث بلغ متوسّطها 43 ميكروغرام / ديسيلتر فقط. في المقابل، بلغ متوسّط مستويات الدم بين أولئك الذين نجوا من المرض 63 ميكروغرام / ديسيلتر. ما يعني أنّ المستويات المرتفعة من الزنك في الدم مرتبطة بمستويات منخفضة من البروتينات المسبّبة للالتهابات عند إصابة المرضى. بشكل عام، وبعد تحليل عوامل مثل العمر والجنس وشدّة المرض والعلاجات، تمّ ربط كلّ زيادة في الزنك في الدم، بتقليل احتمالات وفاة المريض أثناء وجوده في المستشفى بنسبة 7%.

لكن بشكل عام، لا دليل علمي نهائي على أنّ الزنك من المواد المقاومة لفيروس كورونا، لكن لا شكّ أنّه عنصر يقوّي الصحّة وجهاز مناعة الجسم. في المقابل، لا تزال أفضل طريقة لعلاج إصابة خفيفة من COVID-19 من خلال بقاء الجسم رطب عبر شرب السوائل، والحصول على الكثير من الراحة واستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة على تخفيف الأعراض مثل الحمى والصداع والسعال. من من المهم أيضاً مراقبة الحمى ونسبة الأكسيجين في الدم والحصول على المساعدة الطبيّة إذا لاحظتم أي علامات شديدة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل أثبت العلماء فعالية لقاح كورونا لمن يعاني من الأمراض المزمنة؟

لماذا يُعتبر لقاح كورونا أكثر من ضروري لمرضى السكري؟

في هذه الحالات فقط لا يجب تطعيم مرضى السرطان بلقاحات كورونا!

‪ما رأيك ؟
من انوثة