كل ما يجب أن تعرفوه عن التليف الرئوي!

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن التليف الرئوي!

 

إن التليف الرئوي هو من بين الأمراض المختلفة التي يمكن أن تصيب الرئتين والتي يمكن أن تثير قلق العديد من الأشخاص الذين يعانون منها. ولكن، ما هو التليف الرئوي والطرق الصحيحة لعلاجه؟ تابعوا القراءة.

 

ماذا يعني تليف رئوي

التليف الرئوي هو مرض في الرئة يحدث تتلف أنسجة الرئة ويظهر التندب، هذا النسيج السميك القاسي يجعل من الصعب على رئتيكم العمل بشكل صحيح. عندما يزداد التليف الرئوي سوءًا، يصبح التنفس أكثر صعوبةً.

يمكن أن يحدث التندب المرتبط بالتليف الرئوي بسبب العديد من العوامل. لكن في معظم الحالات، لا يمكن للأطباء تحديد سبب المشكلة. عندما يتعذر العثور على سبب معيّن، يطلق على الحالة اسم التليف الرئوي ذات السبب المجهول.

لا يمكن إصلاح تلف الرئة الناجم عن التليف الرئوي، ولكن يمكن أن تساعد الأدوية والعلاجات في بعض الأحيان على تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة. بالنسبة لبعض الناس، قد يكون زرع الرئة مناسباً جداً لإنقاذ الوضع.

 

أعراض التليف الرئوي

قد تشمل علامات وأعراض التليف الرئوي:

- ضيق التنفس

- السعال الجاف

- الإعياء

- فقدان الوزن غير المبرر

- آلام العضلات والمفاصل

قد تختلف شدة أعراض التليف الرئوي بشكل كبير من شخص لآخر. لدى البعض الآخر أعراض معتدلة وقد تزداد سوءًا، على مدار أشهر أو سنوات.

قد يعاني بعض الأشخاص من تفاقم سريع لأعراضهم (تفاقم حاد)، مثل ضيق التنفس الشديد، الذي قد يستمر لعدة أيام إلى أسابيع. يمكن وضع الأشخاص الذين يعانون من التفاقم الحاد على جهاز التنفس الصناعي.

 

علاج التليف الرئوي

الأدوية

قد يوصي الطبيب ببعض الأدوية التي تساعد على إبطاء تطور التليف الرئوي. قد يصف الطبيب أيضاً المضادات الحيوية أو أدوية كورتيكوستيرويد أو أدوية أخرى لعلاج الأعراض الحادة.

 

العلاج بالأوكسجين

إن استخدام الأكسجين لا يمكن أن يوقف تلف الرئة، لكنه يمكن أن:

- يجعل التنفس وممارسة الرياضة أسهل

- منع أو تقليل المضاعفات الناجمة عن انخفاض مستويات الأوكسجين في الدم

- خفض ضغط الدم في الجانب الأيمن من قلبكم

- تحسين نومكم ومنع الأرق

 

زرع الرئة

قد يكون زرع الرئة خياراً للأشخاص المصابين بالتليف الرئوي. يمكن أن تؤدي عملية زرع الرئة إلى تحسين نوعية حياتكم وتتيح لكم العيش حياة أطول. ومع ذلك، يمكن أن تنطوي عملية زرع الرئة على مضاعفات مثل رفض الجسم لهذا العضو الجديد والعدوى. قد يناقش طبيبكم معكم ما إذا كان زرع الرئة مناسباً لحالتكم.

 

لقراءة المزيد عن التليف الرئوي إضغطوا على الروابط التالية:

كلّ التفاصيل عن التليف الرئوي تكتشفونها مع موقع صحتي

5 نصائح للعناية بالرئتين... إتبعوها لتحافظوا على صحّتكم!

 

‪ما رأيك ؟