لماذا يُصاب الاطفال بامراض الكلى؟

لماذا يُصاب الاطفال بامراض الكلى؟

تلعب الكلى دوراً مهماً في الجسم فهي تعمل كمصفاة للجسم وتساعد على التحكم في مستويات المياه وتقضي على السموم عبر البول. كما أنها تنظّم كلّ من ضغط الدم، خلايا الدم الحمراء، ومستويات الكالسيوم والمعادن. لكن في بعض الأحيان لا تتطوّر الكلى بشكل صحيح عند الأطفال، ونتيجةً لذلك، لا تعمل كما ينبغي.

 

ما هي الامراض الأكثر شيوعاً للكلى؟

 

إن امراض الكلى عديدة وتشمل ما يلي: التهابات المسالك البولية، التبوّل اللاإرادي، الالتهابات الكلوية المناعية، الحصى، الالتهابات المناعية، تهريب الأملاح، القصور الكلوي الحادّ وغيرها من الأمراض...

 

اسباب امراض الكلى عند الأطفال

 

العيوب الخلقية

 

في معظم الحالات، يولد الأطفال الذين يعانون من أمراض الكلى مع مشاكل في المسالك البولية. فالمسالك البولية تتكوّن من الكلى والحالب والمثانة والإحليل. ان هؤلاء الطفال يعانون غالباً من ضيق في مجرى البول أو انسداده بالكامل ما يعيق مغادرة البول الجسم. عادة ما يتم إجراء عملية جراحية لإزالة الانسداد ثمّ تتابع الحالة بعلاج على المدى الطويل من الأدوية والجراحة الإضافية.

يمكن أن تصيب أمراض الكلى أيضاً الجنين في الرحم أي ما يعرف أيضاً بالـ hydronephrosis. ففي هذه الحالة، تضيق إحدى الكليتين وقد يكون هناك حاجة لعملية جراحية، على الرغم من أن الحالات الخفيفة قد تتعافى من تلقاء نفسها. إذا تمّ تشخيص إصابة الجنين أثناء الحمل، سيتحقق الطبيب من وضعه في كثير من الأحيان لمعرفة مدى تقدّم الحالة وتحديد العلاج المناسب لها.

 

الارتداد البولي وعدوى المسالك البولية

 

غالباً ما يتم تشخيص الارتداد عند الطفل الذي يعاني من التهاب المسالك البولية. يحدث ذلك عندما يعود البول من المثانة إلى الكلية. هذا يرجع إلى خلل في "الصمامات" بين الحالب والمثانة. الارتداد يمكن أن يسبب العدوى التي تنتشر في أرجاء الكلى وهو خطير جداً ويمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى.

في بعض الأحيان، يتم إجراء عملية جراحية لتصحيح الارتداد البولي، ولكن يتم علاج هذه الحالة عند الأطفال بالمضادات الحيوية.

 

المتلازمة الكلوية

 

تحدث عادة المتلازمة الكلوية عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 5 سنوات، على الرغم من أنها يمكن أن تصيب الأشخاص من أي عمر. الأولاد هم أكثر عرضة للإصابة بالمتلازمة الكلوية بمعدل مرتين. تحدث المتلازمة الكلوية عندما تكون الكلى مريضة وغير قادرة على الحفاظ على البروتين من التسرب إلى البول. غالبًا ما تظهر لأول مرة بعد إصابة الطفل بالبرد أو الإنفلونزا ولعلاجها يصف الأطباء الأدوية المثبطة للمناعة. ولكن لا داعي للقلق، فإن المتلازمة الكلوية تختفي عند بلوغ الطفل سن المراهقة.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الكلى إضغطوا على الروابط التالية:

 

ماذا تتضمن حمية مرضى الكلى؟

تنبهي الى هذه الاعراض... فهي تكشف أمراض الكلى لدى طفلك!

تنبهوا الى تأثير ارتفاع مستوى السكر في الدم على الكلى!

‪ما رأيك ؟