كيف يمكن علاج الزكام من دون الدواء؟

كيف يمكن علاج الزكام من دون الدواء؟

الزكام من الامراض الشائعة جداً في مختلف الفصول، وهي يمكن أن ينتقل الى الانسان من خلال عدوى معينة او فيروس ما، أو حتى حساسية معينة يعاني منها المرء. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، نتعرف سوياً على ابرز طرق لعلاج الزكام دون دواء، خصوصاً إن كنتم ممن يعانون باستمرار من الزكام. 

 

ما هي ابرز طرق علاج الزكام دون دواء؟ 

 

- تناول السوائل والمشروبات الساخنة يعتبر من افضل الطرق الفعالة التي تساعد على التخلص من الزكام من دون تناول الدواء. فهذه المشوربات الساخنة على غرار الشاي أو اليانسون أو البابونج أو النعناع وغيرها من الاعشاب الطبيعية يمكن أن يساهم في التخفيف من اعراض الزكام، وبالتالي يساعد على التخلص منه واستعادة العافية الصحية. 

 

- ايضاً من بين الطرق التي تساعد على التخلص من الزكام من دون الاضطرار الى تناول الدواء هو شرب الكثير من الماء الذي يساهم في القضاء على المخاط والسعال ويخفف من جفاف الحلق الناتج عن السعال الحاد. لذا فإن شرب الماء يساهم بشكل فعال في التخلص من الزكام والقضاء عليه من دون الحاجة الى دواء.

 

- بالاضافة الى ان الحصول على القسط الوافي من النوم والراحة يساعد الجسم على استعادة عافيته ونشاطه، ما يساهم بالتالي في التخلص من الزكام من دون الحاجة الى تناول الدواء. وفي هذا الاطار، تجدر الاشارة الى ان من الضرورري تفادي التعب والارهاق، لذا من المفضل اخذ يوم اجازة وتمضيته في المنزل للتخلص من اثار الزكام واستعادة العافية. 

 

- كما أن تناول الحمضيات وشرب العصائر الحمضية يعتبر من الامور الضرورية التي تحارب الزكام وتعمل عمل الدواء في القضاء عليه. اذ إن هذه الفواكه تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامين C الذي يعتبر اساسياً في محاربة الزكام والسعال والكحة وغيرها من الامراض. لذا احرصوا على تناول كوب أو كوبين منالعصائر الطبيعية وتناول حبات من الحمضيات باستمرار خلال فترة الاصابة بالزكام. 

 

مزيد من المعلومات حول الزكام في هذه الروابط: 

 

الزكام مرض شائع ولكن تنبهوا الى مضاعفاته!

كيف تعرفون الفرق بين الزكام وحساسية الانف؟

5 اطعمة تخلصك من الزكام في الشتاء!

‪ما رأيك ؟
من انوثة