كيف يُمكن الوقاية من تمدّد الأوعية الدموية في الساق؟

كيف يُمكن الوقاية من تمدّد الأوعية الدموية في الساق؟

تمدد الأوعية الدموية

إنّ تمدّد الأوعية الدمويّة هو عبارةٌ عن انتفاخٍ يحدث في الشرايين، وقد يتمّ عندما يضعف جدار الشريان ويُسبّب انتفاخاً كبيراً بشكلٍ غير طبيعي وغير مُعتاد.

هذه المُشكلة الصحّية يُمكن أن تحصل في أيّ جزءٍ من الجسم وقد تؤدّي إلى مُضاعفاتٍ خطيرة، لذلك نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على تمدّد الأوعية الدموية في الساق.

 

الوقاية من تمدّد الأوعية الدمويّة

 

كيف يُمكن الوقاية من الإصابة بتمدّد الأوعية الدمويّة في الساق؟ لا بدّ من اتّباع النّصائح التالية للبقاء في منأى عن هذه المُشكلة التي قد تكون خطيرة:

 

- اتّباع نظامّ غذائيّ صحّي:

يُساعد تناول نظامٍ غذائيّ صحّي يحتوي على الكثير من الفواكه والحبوب الكاملة والخضار على منع حدوث تمدّد الأوعية الدمويّة في الساقين.

كما أنّ تناول اللحوم والدّواجن مُنخفضة الدّهون المشبّعة والكوليسترول تُعتبر من الخيارات الجيّدة لتزويد الجسم بالبروتين، كما يُنصح بتناول مُنتجات الألبان قليلة الدّسم.

 

- ممارسة الرياضة:

من المهمّ الحرص على مُمارسة التّمارين الرياضيّة بانتظام للوقاية من تمدّد الأوعية الدمويّة خصوصاً في الساقين؛ نظراً لأنّها مُفيدة للقلب وتُعزّز الدّورة الدمويّة السليمة وتُحسّن تدفّق الدم من خلال القلب والشرايين والأوعية الدموية الأخرى.

 

- الإقلاع عن التّدخين:

يُنصح بالإقلاع عن التدخين بهدف التقليل من خطر الإصابة بتمدّد الأوعية الدمويّة في الساقين، بالإضافة إلى أنّ التخلّي عن هذه العادة السيّئة من شأنه أن يقي من الإصابة بمشاكل صحّية عديدة ومتنوّعة.

 

- فحوصات سنويّة:

يُفضّل الاهتمام بالصحّة العامة عن طريق إجراء فحوصاتٍ دوريّة للاطمئنان من أنّ كلّ شيءٍ على ما يُرام، خصوصاً في ما يتعلّق بصحّة القلب والأوعية الدمويّة والشرايين؛ حيث يُنصح بإجراء فحوصاتٍ سنويّةٍ للوقاية من الإصابة بتمدّد الأوعية الدمويّة في الساقين.

 

علامَ يعتمد علاج تمدّد الأوعية الدمويّة؟

 

عموماً، يعتمد العلاج بالدّرجة الأولى على تحديد نوع تمدّد الأوعية الدمويّة، أي على تحديد الضّرر للأوعية الدمويّة في الساق أو الصدر أو البطن.

 

بعد تحديد الضّرر ومكانه، قد يميل الطّبيب إلى خيار جراحة الأوعية الداخليّة بهدف إصلاح وتعزيز الأوعية الدمويّة التّالفة؛ ما يُقلّل من فرصة الإصابة بالتندب وغيرها من المشاكل. وقد يشمل العلاج أيضاً الأدوية التي تُعالج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم.

 

يُشار إلى أنّ المُضاعفات التي قد تنتج عن تمدّد الأوعية الدمويّة عموماً، يُمكن أن تُسبّب الوفاة إذا لم يتمّ الحصول على الرّعاية الطبّية السريعة في بعض الحالات.

 

إليكم المزيد من المعلومات من موقع صحتي عن الدورة الدموية:


اليكم أفضل الطرق والأطعمة لتحسين الدورة الدموية

كيف تحفّزون دورتكم الدموية؟

انتبهوا لهذه العلامات التي تشير الى ضعف الدورة الدموية

‪ما رأيك ؟
من انوثة