لماذا انقطاع الطمث مرتبط بهشاشة العظام؟

لماذا انقطاع الطمث مرتبط بهشاشة العظام؟

روبير الجميّل

هشاشة العظام مرض يضعف عظام الجسم ويزيد من مخاطر الكسور المفاجئة وغير المتوقعة. وغالباً ما يتطور المرض ليقوم بزيادة فقدان كتلة العظام وتدهور قوتها من دون أي أعراض أو ألم. في الكثير من الأحيان، لا يتم اكتشاف هشاشة العظام حتى تتسبب العظام الضعيفة في حدوث كسور مؤلمة عادة في الظهر أو الوركين. لسوء الحظ، بمجرد إصابة الشخص بكسر أول في العظام بسبب الهشاشة، يُصبح معرضاً لخطر الإصابة بكسور أخرى منهكة.

 

الرابط بين هشاشة العظام وانقطاع الطمث

يشير انقطاع الطمث إلى نهاية الدورة الشهرية والخصوبة بشكل دائم، وقد تبدأ معظم النساء في تجربة تغيرات سن اليأس بين سن 45 و 55. وعندما تدخل النساء سن اليأس، تبدأ مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الانخفاض. يعمل الإستروجين كحامي طبيعي ومدافع عن قوة العظام. وبالتالي يساهم نقص هرمون الاستروجين في الإصابة بهشاشة العظام.

فهناك علاقة مباشرة بين نقص هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث وتطور هشاشة العظام. بحيث يمكن أن يؤدي انقطاع الطمث المبكر (قبل سن 45) أو انخفاض مستويات الهرمونات لفترات طويلة وغياب الدورة الشهرية، أن تؤدي إلى فقدان كتلة العظام.

ولكن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين ليس السبب الوحيد لهشاشة العظام بحيث قد تكون هناك عوامل أخرى مسؤولة عن ضعف العظام. عندما يتم الجمع بين هذه العوامل وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث، فقد تبدأ هشاشة العظام أو تتطور بشكل أسرع إذا كانت تحدث بالفعل.

 

ما هي أعراض مرض هشاشة العظام؟

غالبًا ما يطلق على هشاشة العظام اسم "المرض الصامت" لأن فقدان العظام يحدث في البداية بدون أعراض. قد لا يعرف الناس أنهم مصابون بهشاشة العظام حتى تصبح عظامهم ضعيفة لدرجة أن الإجهاد المفاجئ أو النتوء أو السقوط يؤدي إلى كسر أو انهيار فقرات. وقد يتم الشعور بالفقرات المنهارة أو رؤيتها في شكل آلام شديدة في الظهر، أو فقدان الطول، أو تشوهات العمود الفقري مثل وضعية الانحناء.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة