لهذه الأسباب يُعطى لقاح كورونا بالعضل فقط!

لهذه الأسباب يُعطى لقاح كورونا بالعضل فقط!

مع توفر لقاح كورونا في معظم الدول حول العالم، ارتفع عدد الملقحين وبدأ معدل المناعة الاجتماعية من هذا الفيروس في الإزدياد. ولكن، من الطبيعي ان تتكاثر الأسئلة حول طريقة عمل اللقاح، فعاليته وحتى سبب حقنه بالعضل.

 

لماذا يعطى لقاح كورونا بالعضل؟

مثل معظم اللقاحات الأخرى، يجب إعطاء كورونا عن طريق الحقن العضلي. تتمتع العضلات بأوعية جيدة، وبالتالي تسمح للدواء المحقون بالوصول إلى الدورة الدموية الجهازية بسرعة، متجاوزاً عملية التمثيل الغذائي للمرور الأول. ووفقاً لدراسةٍ حول أسباب حقن لقاح كورونا بالعضل، اعتبر العلماء انه لا ينبغي حقن اللقاح داخل الأوعية الدموية أو تحت الجلد أو داخل الجلد. ان حقن لقاح كورونا في طبقة الدهون تحت الجلد ذات الأوعية الدموية الضعيفة يمكن يؤدي إلى بطء تعبئة ومعالجة المستضد مما يؤدي إلى فشل اللقاح.

ووفقاً للدراسة عينها، فقد أظهر لقاح كورونا فاعلية عالية إذا تم إعطاؤه عن طريق الحقن العضلي بشكل صحيح. من هنا، شدّد العلماء على ضرورة تعزيز التدريب على الحقن العضلي مع تقييم الكفاءة على فترات من أجل زيادة الفعالية والحفاظ على ثقة الأشخاص الراغبين بالحصول على اللقاح.

 

بعض النصائح قبل أخذ لقاح كورونا

التحدث مع الطبيب

في الواقع، لا توجد ايّ مخاطر محتملة يمكن ان يسببها لقاح كورونا حتى اذا كنتم تعانون من بعض الامراض المزمنة. ولكن، وفي حال كان لديكم شكوك او ان عمركم يزيد عن 45 عاماً وتعانون من بعض الامراض المزمنة، او تخضعون لعلاج مرض السرطان، فلا بدّ من ان تستشيروا طبيبكم.

 

الحصول على تصريح طبي حول مسببات الحساسية

اذا كنتم تعانون من ايّ نوعٍ من الحساسية على الادوية او المركبات او المواد الغذائية، ان تستشيروا طبيبكم حول نوع اللقاح الآمن لحالتكم.

 

تجنب تناول بعض الادوية قبل التلقيح

من الضروري ان تتجنبوا تناول ايّ نوعٍ من مسكنات الألم بهدف محاولة تقليل الآثار الجانبية للقاح. فمن غير المعروف لغاية اليوم كيف يمكن ان تؤثر هذه الادوية على فعالية اللقاح. ولكن، في حال كنتم تعانون من مشاكل صحية ويتوجب عليكم تناول هذه الادوية، فمن المهم ان تحرصوا على الإستمرار بتناولها.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يساعد اوميغا 3 على تقليل معدل الوفيات بفيروس كورونا؟

اجوبة علمية دقيقة على بعض الأسئلة الشائعة عن لقاح كورونا!

كيف تكون السلالات الجديدة من فيروس كورونا؟ وما هي أنواعها؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟