ما الذي يسبّب الألم الشديد في المعدة؟

ما الذي يسبّب الألم الشديد في المعدة؟

ألم المعدة الشديد هو مصطلح يستخدم غالباً للإشارة إلى تقلصات أو ألم حادّ في محيط البطن، غالباً ما يثير قلق من يعاني منه. إذا بدأ ألم المعدة فجأة وبشكل غير متوقع، يجب اعتباره حالة طبية طارئة، خاصة إذا كان الألم يتركز في منطقة معينة من البطن.

 

اسباب الالم الشديد في المعدة

1

عسر الهضم

عسر الهضم هو شعور حارق في الجزء العلوي من المعدة، وأحياناً في الفم أو الحلق، وقد يصاحبه ايضاً بعض الألم الشديد في منطقتي المعدة والصدر. يظهر عادةً عند وجود الكثير من الأحماض في المعدة، والذي يمكن أن يحدث بعد تناول الأطعمة شديدة الحموضة. يمكن أن ينتج عسر الهضم عن قرحة في المعدة أو ارتجاع الحمض أو حتى سرطان المعدة. قد يكون عسر الهضم المتكرر المؤلم جداً أو الذي يحدث مع فقدان الوزن غير المبرر علامة على قلق أكثر خطورة.

 

2

التهاب المعدة الفيروسي

يحدث التهاب المعدة بسبب الفيروسات المعدية التي تسبب الغثيان والقيء والإسهال بالإضافة إلى آلام الجزء العلوي من المعدة. قد يعاني الأشخاص المصابون بفيروس المعدة أيضاً من الصداع وآلام العضلات وانخفاض الطاقة. يُعرق التهاب المعدة احياناً بإنفلونزا المعدة، لكنه في الواقع ليس نوعاً من الأنفلونزا. يمكن أن يساعد تجنب الوجبات الدهنية وشرب السوائل في التقليل من هذا الألم.

3

التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية هي عدوى تصيب الزائدة الدودية. بدون علاج، يمكن أن يتسبب في تمزق الزائدة الدودية، ويمكن أن تصبح الحالة مهددة للحياة. في المراحل المبكرة من التهاب الزائدة الدودية، قد يلاحظ المريض ألماً  شديداً حول زر البطن، ولكن هذا الألم يمكن أن ينتشر إلى الجزء العلوي من المعدة. مع تفاقم العدوى، ينتقل الألم إلى الجانب الأيمن السفلي.

4

القرحة الهضمية

يمكن أن تحدث القرحة الهضمية بسبب استخدام الإيبوبروفين على المدى الطويل أو عدوى بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري. تسبب القرحة الهضمية ألماً حاداً احياناً في المعدة ويرافقها احياناً شعوراً بالحرقة. تحتاج القرحة الهضمية إلى التشخيص ويتمّ علاجها عادةً بمثبطات مضخة البروتون أو المضادات الحيوية، اعتماداً على سببها.

لقراءة المزيد من المعلومات حول الحالات الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

وخز القلب... متى يكون خطيراً؟

4 مخاطر صحية لفصل الصيف يجب الحذر منها

‪ما رأيك ؟
من انوثة