مخاطر صحية ونفسية لعدم النوم ليلة واحدة

مخاطر صحية ونفسية لعدم النوم ليلة واحدة

أن الإنسان البالغ بطبيعته يحتاج الى أن ينام يومياً بمعدل ٨ ساعات وبشكل متواصل لتفادي مشاكل الإرهاق والتعب وعدم القدرة عن التركيز ناهيك عن المشاكل الصحية الأخرى. فماذا إن قضيتم ٢٤ ساعة بدون نوم؟ أتفقت معظم الدراسة الحديثة أنه في حال مر يوم كامل على الإنسان بدون نوم قد تحصل تداعيات خطيرة على صحته الجسدية والنفسية على حد سواء.

 

لماذا نجد صعوبة في النوم ليلاً؟

 

التأثير السلبي من الناحية الصحية

 

- أشارت دراسة أجريت في السويد أن قضاء ليلة كاملة بدون نوم قد يؤدي الى تعديل الجينات التي تتحكم في الساعة البيولوجية لخلايا الجسم، مما يؤثر كثيرا على درجة حرارة الجسد وحتى الشهية ونشاط المخ. فقد أثبتت معظم الدراسات أن التمثيل الغذائي لدى لإنسان يتأثر سلباً بعدم النوم.

- ان ضعف الحساسية للأنسولين هو مقدمة لمرض السكري من النوع 2،  وبحسب الدراسات أنّ عدم النوم لليلة واحدة، يُضعف حساسية الجسم للأنسولين. وخلال المؤتمر السنوي لجمعية السُّمنة الأميركية في لوس أنجلوس، أشار الباحثون ان عدم النوم ليلة واحدة يعادل اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة لمدة ستة أشهر. وشددت الدراسة على أن أهمية ساعات النوم المتواصلة للحماية من السكري.

- ان عدم النوم قد يؤدي أيضا الى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالإرهاق.

- ان قضاء ليلة كاملة بلا نوم قد يودي بالشخص الى الأكل العاطفي لتأمين النشاط الذي يحتاجه وبالتالي الوقوع في فخ السمنة والبدانة.

 

نقص ساعات النوم يؤدي الى السمنة

 

التأثير السلبي على نفسية الشخص

 

- ان قضاء ليلة كاملة بدون نوم قد يدفع الشخص الى الارهاق ويؤدي الى تقلبات في مزاجه مما ينعكس سلبا عليه وعلى محيطه.

ان الشخص الذي يقضي أربع وعشرين ساعة بدون نوم لا يستطيع في غالب الأحيان أن يسيطر على مشاعره وأن يتحكم بأحساسيسه. فيصبح عصبيا ومتوترا وغير قادر على التفاعل مع الآخرين. 


- ان قضاء نهار كامل بدون نوم خطر على سلامة الشخص المعني والسلامة العامة لا سيما اذا اضطر هذا الشخص الى قيادة السيارة أو قطع الطريق أو القيام بأي عمل دقيق؛ لأنه لا قدرة لديه على التركز.

 

الأرق و قلة النوم... الأسباب و النصائح

 

بعض النصائح

 

من المهم دائما أن يسعى الإنسان الى تأمين ثماني ساعات نوم متواصلة لتفادي التعب والإرهاق والعديد من المشاكل الصحية لا سيما السكري والبدانة. يستحسن أن تكون ساعات النوم خلال الليل ولكن أن كانت ظروف الحياة والعمل لا تسمحان بذلك يجب تعتيم الغرفة جيدا نهار وقطع وسائل التواصل والنوم لثماني ساعات.

‪ما رأيك ؟
من انوثة