هذا ما يجب ان تعرفوه عن الانسداد الرئوي

هذا ما يجب ان تعرفوه عن الانسداد الرئوي

الانسداد الرئوي المزمن هو مجموعة أمراض تشمل الالتهاب الشعبي المزمن، وانتفاخ الرئة، والالتهاب الشعبي الرئوي. ويعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من صعوبات في التنفس، نتيجة تضيق الشعب الهوائية الخاصة بهم. فما هو هذا المرض الذي يعتبر السبب الأساسي السادس للوفيات في العالم؟ وكيف يمكن تجنبه؟ هذا ما سنحاول الاجابة عليه في هذا الموضوع من موقع صحتي

 

أسباب المرض

 

يعتبر التدخين مسؤولا عن ٨٥٪ من حالات مرض الانسداد الرئوي المزمن، والمدخنون الأكثر تدخيناً يكونون أكثر عرضة لمخاطر الإصابة به، ذلك لأن التدخين يهيج الرئتين ويؤدي لالتهابهما، مما يؤدي إلى حدوث تندب. كما ان الوراثة تلعب دورها في الإصابة، في وقت تحدث بعض حالات مرض الانسداد الرئوي المزمن بسبب الأبخرة والغبار وتلوث الهواء، ولكن هذه الحالات أكثر ندرة.

 

أعراض الانسداد الرئوي

 

يبدأ مرض الانسداد الرئوي المزمن بشكل متدرج ويتطور ببطء، لا سيما وانه في البداية لا تظهر له أي أعراض وغالبا ما يكون "سعال المدخن" الصباحي الشكوى الأولى من المرض. ثم يصبح هذا السعال أسوأ، ويحدث خلال كل أوقات اليوم. ثم وبعد ذلك، يظهر ضيق في التنفس. كما أن الصفير هو أحد الأعراض الشائعة الأخرى للمرض. 

 

التشخيص

 

من المهم أن يتم تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن بشكل مبكّر واستخدام علاج لمحاولة إبطاء تدهور الرئتين. ويتم تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن عادة بعد استشارة الطبيب التي يمكن أن تُتْبَع باختبارات التنفس.

 

علاج مرض الانسداد الرئوي 

 

لا يوجد حتى الساعة علاج شاف من هذا المرض ولكت مكن إبطاء تطوره على الرغم من أن الضرر الذي يحدث بالفعل للرئتين لا يمكن تصحيحه، ومن المؤكد ان التوقف عن التدخين فعال بشكل خاص بإيقاف تدهور الرئتين. كما ان بعض العلاجات تنطوي عادة على تخفيف الأعراض بواسطة أدوية مثل استخدام منشقة لجعل التنفس أسهل، في حين تعتبر الجراحة خياراً لعدد قليل من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض.

 

اهم النصائح حول صحّة الرئتين تطلعون عليها عبر الروابط التالية:

نصائح للتخلص من آثار التدخين على الرئتين

اليكم ابرز النصائح للحفاظ على الرئتين

كيفيّة الحفاظ على صحّة الجهاز التنفسي

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا