هذه هي أعراض ارتفاع خلايا الدم البيضاء... احذروها!

هذه هي أعراض ارتفاع خلايا الدم البيضاء... احذروها!

إن ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء هو زيادة في خلايا مكافحة المرض في الدم. وفي حين النسبة الدقيقة المحددة لعدد خلايا الدم البيضاء المرتفعة تختلف من مختبر إلى آخر إلّا انه وبشكل عام، عند البالغين العدد الذي يتخطى الـ 11،000 في ميكروليتر من الدم دليل على ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم.

 

وهذه الخلايا المرتفعة تضرّ بالصحة كما أن الإنخفاض الحادّ في مستوياتها يعرّض الجسم لخطر الإصابة بالعدوى.

 

ماذا يحدث للجسم في حال ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء؟

 

إن خلايا الدم البيضاء تعمل على محاربة العدوى، فيعتقد البعض بأن مستوياتها المرتفعة مفيدة للصحة. لكن هذا الأمر ليس صحيحاً، فخلايا الدم البيضاء المرتفعة يمكن أن تشير إلى وجود مرض معيّن أو نوع من العدوى، الإرهاق الجسدي، الالتهاب والحساسية.

 

هناك بعض العوامل التي تسبب ارتفاع نسبة خلايا الدم البيضاء منها العدوى، الكورتيزون، الحمل، التدخين، بعض أنواع السرطان خصوصاً اللمفاوي الحادّ، التهاب المفاصل الروماتيدي، الضغوط والتوتر بالإضافة إلى الحساسية.

 

ما هي أعراض ارتفاع خلايا الدم البيضاء؟

 

قد لا يلاحظ بعض الناس العلامات الواضحة لخلايا الدم البيضاء المرتفعة إلّا أن هذا النوع من الخلل يمكن أن يكشفه فحص الدم العادي.

 

ولكن قد تترافق خلايا الدم المرتفعة مع بعض العلامات:

 

-خسارة الوزن غير المبررة

-الشعور بالتعب

-الحمى وارتفاع حرارة الجسم

-العرّق الليلي

-تضخم الغدد الليمفاوية (الشعور بتشكّل كتل تحت الجلد)

-الألم أو نفخة في البطن (وهذا ما يجعل الشخص يشعر بالشبع بعد تناول وجبة صغيرة من الطعام)، والذي يسببه الطحال الموسع أو الكبد.

 

ما هي أنواع الأطعمة التي تساعد في تقليل خلايا الدم البيضاء المرتفعة؟

 

إن الغذاء يؤثّر على عدد خلايا الدم البيضاء، لذا وللحفاظ على المستويات الصحية لهذه الخلايا من الضروري تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية المرتفعة، السكر والملح.

 

من هنا يجب الإكثار من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الفيتامينات C وE والألياف والكالسيوم وزيوت السمك والدهون الأحادية غير المشبعة، التي تعمل على خفض مؤشر نسبة السكر في الدم.

 

ومن الضروري أيضاً تناول الثوم، التوابل، بروتين الصويا، المكسرات، زيت الزيتون، الشاي الأسود والأخضر والخل التي تهدف إلى التقليل من الالتهاب.

 

وبالإضافة إلى هذه الأطعمة، من الضروري أيضاً تناول 6 حصص من الفواكه والخضراوات يومياً التي سوف تساعد في تقليل مستويات خلايا الدم البيضاء المرتفعة.

 

اقرأوا المزيد عن خلايا الدم على هذه الروابط:

 

خلايا الدم الحمراء أو الكرويات الحمر تنقل الاكسيجين في الجسم 

إحذروا نقص كريات الدم البيضاء... فهذا ما يحدث في جسمكم!

فقر الدم الوراثي... خلل في تكوين كريات الدم الحمراء

‪ما رأيك ؟
من انوثة