هل المشي مفيد في أشهر الحمل الأخيرة؟

هل المشي مفيد في أشهر الحمل الأخيرة؟

إن ممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل المشي خلال الحمل يمكن أن تقلّل من مشاكل صحية كبيرة قد تصيب الأم والطفل على السواء.

 

وفي دراسة نشرتها مجلة  Obstetrics & Gynecology، وجد باحثون من جامعة ماساشوتيس  University of Massachusetts أن الأمهات اللواتي مارسن الأنشطة الرياضة خصوصاً المشي خلال الأشهر الأخيرة من الحمل أنجبوا أطفالهم مع كتلة دهون أقلّ بـ 41.1 غراماً  مقارنةً مع النساء اللواتي لم يمارسن أي نوع من الرياضة.

 

كم من الوقت يجب أن تمشي في الأشهر الأخيرة من الحمل؟

 

من المفضّل وخلال الأشهر الأخيرة من الحمل، أن تمارس الحامل رياضة المشي في الصباح الباكر لمدة 150 دقيقة في الأسبوع أي 30 دقيقة و 5 مرات بالأسبوع.

 

ما هي فوائد المشي خلال الأشهر الأخيرة من الحمل؟

 

اللياقة البدنية

 

إن المشي خلال الأشهر الأخيرة من الحمل مفيدٌ في تنشيط الجسم وجعله خالياً من الدهون المتراكمة التي تتطلّب وقتاً كبيراً من المرأة للتخلص منها بعد الولادة. كما أن المشي يومياً لمدة ساعة يعزّز العضلات في الجسم ويحسّن صحة القلب والأوعية الدموية.

 

صحة الطفل

 

إن المشي في الأشهر الأخيرة من الحمل يحافظ على وزن الطفل السليم والصحي، مما يجعل الولادة سهلة وطبيعية.

 

يقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل

 

ارتفاع مستويات السكر في الدم خلال فترة الحمل تؤدي إلى إصابة الحامل بداء السكري من النوع الثاني والذي يستمرّ إلى ما بعد الولادة كما انه يعرّض الطفل إلى تطوير السمنة والوزن الزائد في المستقبل. من هنا يساعد المشي الحامل خلال الأشهر الأخيرة في الحدّ من خطر الإصابة بسكري الحمل والحفاظ على وزن صحيّ.

 

يقلل من خطر الإصابة بما قبل تسمم الحمل Pre-eclampsia

 

قد تتعرّض المرأة الحامل إلى مضاعفات في الحمل تسمّى Pre-eclampsia وهي نوع من ارتفاع ضغط الدم وظهور كميات من البروتين الزائد في البول. المشي يساعد في الحفاظ على وزن صحي ويقلل من الكوليسترول، وبالتالي يجعل مستويات ضغط الدم متوازنة أثناء الحمل.

 

يبعد الإجهاد والتوتر

 

الإجهاد هو شائع خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، فتلعب الهرمونات دوراً أساسياً في تقلّب مزاج المرأة الحامل من الشعور بالسعادة وصولاً الى الغضب والإكتئاب. أمّا المشي، مثل أي رياضة أخرى، يطلق الاندورفين، مادة كيميائية ترفع الشعور بالسعادة في الجسم وتبعد التوتر والإكتئاب طيلة فترة الحمل وليس فقط في الأشهر الأخيرة منه.

 

يزيد من فرص الولادة الطبيعية

 

المشي خلال فترة الحمل يزيد من المرونة ويقوّي عضلات الأوراك، وهذا ما يجعل الولادة الطبيعية أسهل.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد المشي على هذه الروابط:

 

المشي يتغلّب على النّوادي الرياضيّة بفوائده الصحية

هل المشي مفيد للحامل في جميع الأوقات؟

5 فوائد نفسية لرياضة المشي في الطبيعة!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟