هل صحيحٌ أن دواء الحساسية يسبب النعاس؟

هل صحيحٌ أن دواء الحساسية يسبب النعاس؟

 

تتوقعون أن تشعروا بالنعاس بعد تناول الحبوب التي تساعد على النوم، ولكن أنواع أخرى من الأدوية يمكن أن تسبب هذا الأمر أيضاً. فبعد تناول دواء الحساسية، هل من الممكن أن تشعروا أيضاً بالنعاس؟

 

هل دواء الحساسية يسبب النعاس

الهيستامين هي مواد كيميائية ينتجها الجهاز المناعي لمحاربة مسببات الحساسية والجراثيم. في عملية البحث والتدمير، يتسبب الهيستامين في أعراض مثل سيلان الأنف والعطس وحكة العين. تخفف أدوية مضادات الهيستامين هذه الأعراض عن طريق منع التأثيرات غير المرغوب فيها للهستامين.

وبشكلٍ غير مرتبط بالجهاز المناعي، يتم إنتاج الهيستامين أيضاً في الدماغ، حيث يلعب دوراً مهماً في الشعور بالاستيقاظ. يمكن لمضادات الهيستامين المستخدمة لعلاج أعراض الجهاز التنفسي أن تدخل الدماغ وتقطع هذا العمل، مما يجعلكم تشعرون بالنعاس.

 

كيف تتعاملون مع هذه المشكلة؟

يمكنكم التوقف عن تناول هذا النوع من الدواء، ولكن المعاناة من الأعراض قد تؤثر أيضاً على ادائكم اليومي.

من ناحية أخرى، من المحتمل أن تسبب بعض مضادات الهيستامين النعاس أكثر من غيرها. تختلف ردود الفعل بشكل كبير من شخص لآخر. وعندما تجدون نوعاً من أدوية الحساسية يناسبكم، التزموا به - تحققوا من المكونات والجرعات الكيميائية قبل تغيير العلامات التجارية أو الأدوية العامة.

أحدث مضادات الهيستامين من الجيل الثاني مثل الأنواع التي تحتوي على  cetirizine و fexofenadine و loratadine عادة ما تسبب نعاساً أقل من أدوية الجيل الأول القديمة مثل التي تحتوي على مركب diphenhydramine لأنها أقل عرضة للتأثير على الهيستامين المنتج في الدماغ أو لديها تأثيرات أخرى غير مرغوبة في الدماغ. فائدة إضافية هي أن مضادات الهيستامين من الجيل الثاني تستمر لفترة أطول.

كما أن مضادات الهيستامين التي تأتي على شكل محلول للأنف أقل احتمالية إلى حد ما لتجعلكم تشعرون بالنعاس، لأنها تستهدف الممرات الأنفية مباشرة بدلاً من إرسال الدواء في جميع أنحاء الجسم في مجرى الدم. هذه متوفرة فقط بوصفة طبية.

 

لقراءة المزيد حول الحساسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما يجب أن تعرفوه عن اعراض الحساسية الصدرية

في حال إستخدامكم لحقن الحساسية... لا تفوتوا هذه النصائح المهمة من صحتي!

إحذروا هذه العوامل التي تؤدي الى إصابتكم بأنواع الحساسية المختلفة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة