هل للجرعة الثانية من فيروس كورونا آثار جانبيّة على الجسم؟

هل للجرعة الثانية من فيروس كورونا آثار جانبية على الجسم؟

بعض الأشخاص عانوا من آثار صحيّة جانبيّة بعد تلقّيهم الجرعة الأولى من لقاح كورونا، وهذا ما استدعى اتّخاذ إجراءات وقائيّة بعد التطعيم كإبقاء الشخص الملقّح فترة من الوقت داخل مركز التطعيم، وذلك في حال حصل معه أي عارض جانبي فجائي، فيتدخّل الفريق الطبي فوراً. لكن هل الجرعة الثانية من فيروس كورونا أيضاً لها أعراض جانبيّة بعد التطعيم؟

 

هل الجرعة الثانية من فيروس كورونا لها آثار جانبيّة على الصحّة؟

نشرت شركتا مودرنا وفايزر تقارير إلى "إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة"، عن الفرق الملحوظ في ردود الفعل على جرعات اللقاح، خلال اختبارها على متطوعين. فقد تمّ الإبلاغ عن بعض ردود الفعل المعاكسة بعد الجرعة الثانية وبشكل أكبر من الجرعة الأولى.

وأبرز ردود الفعل هي التورّم، آلام في الجسم، صداع وحمى، كذلك تورّم في مكان الحقنة، وبعض الناس ممكن أن يعانوا من قشعريرة وضيق أو تعب. وفي هذا السياق، قالت د. "روشيل والينسكي"، مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أنّ أعراض الجرعة الثانية تأكيد على أنّ نظام المناعة في الجسم يتحسّن وهذا دليل على فعاليّة اللقاح.

 

ما هو سبب ظهور أعراض أيضاً بعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟

فور أخذ الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا، يتنبّه جهاز المناعة في الجسم، ويأخذ الاحتياطات اللّازمة. لكن بعد الجرعة الثانية، يكون مستعدّاً أكثر للتعرّف والاستجابة لها. وقد فسّر الأستاذ في علم الأحياء التطوّري، "مايكل وروبي"، في جامعة "أريزونا"، أنّ الجرعة الأولى من اللقاح، تولّد استجابة مناعيّة. وبالتالي يبدأ الجسم إنتاج الخلايا المناعيّة وتسمّى "الخلايا البائيّة" المسؤولة عن الأجسام المضادة.

لكن بعد الجرعة الثانية، تلعب هذه الخلايا دور الجيش الجاهز للحرب، وتبدأ بإنتاج استجابة مناعيّة ضخمة تفوق الاستجابة الأولى للجرعة الأولى. وهذا ما يرهق الجسم فتحصل له بعض الأعراض الجانبيّة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يساعد اوميغا 3 على تقليل معدل الوفيات بفيروس كورونا؟

اجوبة علمية دقيقة على بعض الأسئلة الشائعة عن لقاح كورونا!

كيف تكون السلالات الجديدة من فيروس كورونا؟ وما هي أنواعها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة