هل للسكري تأثير على المسالك البولية؟

هل للسكري تأثير على المسالك البولية؟

أعراض مرض السكري قد تكون معروفة لدى الجميع، فهي تشمل كثرة التبول والإحساس بالعطش ونقص الوزن وخاصة عندما نتحدث عن مريض السكري النوع الأول، فما هو تأثير السكري على المسالك البولية؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

تأثير السكري على المسالك البولية  

 

علمياً للسكري التأثير الأقوى على الكلى وجهاز المسالك البولية، وذلك يشمل مشاكل المثانة والتهابات المسالك البولية المتكررة ووصولاً للفشل الكلوي. ومرضى السكري هم الأكثر عرضة لالتهابات المسالك البولية بسبب عوامل عدةـ وتكمن أعراضها في وجود الألم أسفل البطن، وحرقة أثناء التبول، وتغير في لون ورائحة البول، والشعور بالحاجة للتبول بشكل دائم.

 

وعلى الرغم من عدم وجود بيانات محددة،  الا ان هناك انطباع بأن مرضى السكري قد يكونون أكثر عرضة للفشل الكلوي من غير المصابين بالسكري نتيجة التهابات المسالك البولية وتأثير مرض السكر على الكلى مباشرةً، كما ان مرض السكري يصيب الأوعية الدموية للكلى ويؤثر على وظيفة الكلى في التخلص من المواد السامة والضارة فيحبسها في الجسم بدلا من ترشيحها إلى الخارج.

 

اعراض تأثير السكري على المسالك البولية 

 

ان اعراض تأثير السكري على المسالك البولية لا تظهر فجأة ولكنه قد يتمثل في ارتفاع في ضغط الدم، وتورم في الأطراف ثم في بقية الجسد، وارتفاع في معدلات الدهون والكولسترول في الدم، وارتفاع أو هبوط في معدلات السكري مع زيادة درجة الفشل الكلوي في الدم لعجز الكلى عن إخراج الأنسولين فإن هذا يعني انتقال المرض إلى مراحل متقدمة.

 

يشار الى ان التهاب البول المصاحب لمرض السكري بنوعية الأول والثاني، فهو ليس فقط مصاحبا لمرض السكري بل قد يكون سببا في تدهور حالة مريض السكري الصحية، حيث إن التهاب البول قد يزيد من حالة الجفاف لدى مريض السكري بسبب ارتفاع درجة الحرارة وقد يزيد من ناحية أخرى من تدهور وظيفة الكلى لدى مريض السكري الذي يشكو مسبقا من قصور عمل الكلى بسبب مرض السكري نفسه.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل مرض السكري:

السكري مرض مزمن، نصائحنا

لكل مرضى السكري... هكذا تحمون اقدامكم!

مرض السكري النوع الثاني يهدّد خلايا الدماغ

‪ما رأيك ؟
من انوثة