أطعمة يجب على مريض السكري تجنبها خلال الإفطار!

أطعمة يجب على مريض السكري تجنبها خلال الإفطار!

خلال شهر رمضان، وبعد ساعات الصيام الطويلة، من المهم ان يتناول مريض السكري بعض الأنواع من الأطعمة الصحية وان يتجنب تلك التي ترفع من نسبة السكر في دمه. فخلال وجبة الإفطار وبعد كسر الصوم، قد يحتاج الجسم إلى تناول كمية كبيرة من الطعام للتعويض عن كلّ النقص، ونتيجة لذلك يمكن ان ترتفع مستويات السكر في الدم خلال ساعات الليل. ولكن، ما هي أنواع الأطعمة التي يجب على مريض السكري تجنبها على وجبة الإفطار؟

 

هل يمكن لمرضى السكري الصيام في رمضان؟

ينصح مرضى السكري بعدم الصيام إذا كان للصيام تأثير سلبي على صحتهم. فيجب ألا يتوقف الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول عن تناول الأنسولين لأن هذا قد يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى الحماض الكيتوني السكري، ومع ذلك ، فإن الصيام مع الاستمرار في تناول الأنسولين قد يؤدي إلى نقص السكر، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بالنوع الأول استشارة الطبيب قبل البدء بالصيام.

ولكن، في حال لم يكن الصيام يؤثر سلباً على صحة مريض السكري، فيمكن ان يصوم طبعاً بعد موافقة واشراف الطبيب.

 

اطعمة مضرة لمريض السكري على الإفطار

الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة

الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة من الأطعمة عالية الكربوهيدرات والأطعمة المصنعة. تبين وفقاً لدراسة، أن تناول الخبز والارز والمعكرونة والأطعمة المصنوعة من الطحين المكرر الأخرى يزيد بشكل كبير من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 والنوع 2.

نصيحة: تبيّن أن استبدال هذه الأطعمة منخفضة الألياف بأطعمة غنية بالألياف يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. وقد شهد مرضى السكري في الدراسة انخفاضاً في نسبة الكوليسترول. أدت زيادة استهلاك الألياف أيضًا إلى تحسين الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، مما قد يؤدي إلى تحسين مقاومة الأنسولين.

 

فاكهة مجففة

الفاكهة هي مصدر كبير للعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، بما في ذلك فيتامين C والبوتاسيوم. عندما يتمّ تجفيف الفاكهة، تؤدي العملية إلى فقدان الماء مما يؤدي إلى تركيزات أعلى من هذه العناصر الغذائية. لسوء الحظ، يصبح محتواها من السكر أكثر تركيزاً أيضاً، ما يضرّ بمريض السكري في حال تناولها على وجبة الإفطار.

 

نصيحة: إذا كنتم تعانون من مرض السكري، فلا داعي للتخلي عن الفاكهة تماماً. يمكن أن يوفر تناول الفواكه منخفضة السكر، مثل التوت الطازج أو التفاح، فوائد صحية مع الحفاظ على نسبة السكر في الدم في النطاق المستهدف.

 

بطاطس مقلية

البطاطس المقلية من الأطعمة التي يجب تجنبها على الإفطار، خاصة إذا كنتم تعانون من مرض السكري. البطاطس نفسها غنية نسبياً بالكربوهيدرات، تحتوي حبة متوسطة الحجم على 34.8 غرام من الكربوهيدرات، 2.4 منها من الألياف. ومع ذلك، بمجرد تقشيرها وقليها بالزيت النباتي، قد تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

نصيحة: من المهم تجنب تناول البطاطس المقلية، وحتى الأطعمة المقلية الأخرى. يمكنكم استبدالها بالأطعمة المشوية في الفرن مع كمية قليلة جداً من زيت الزيتون.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن النصائح الغذائية خلال شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة