إستمتعي بالطعام في موسم الأعياد بعيداً عن التخمة

إستمتعي بالطعام في موسم الأعياد بعيداً عن التخمة

يأتي موسم الأعياد كل سنة ليكون موسم لقاء العائلات وإمضائهم الأوقات الرائعة معاً، واجتماعهم في جلسات ودية حول موائد الطعام. خلال هذه الفترة غالباً ما نتناول كميات هائلة من الأطعمة دون حساب، وذلك يؤدي إلى الشعور بالتخمة وإلى السمنة، فتشير الإحصاءات إلى أن معدّل زيادة الوزن في هذه الفترة لا يقل في العادة عن كيلوغرام.

 

في السطور التالية نصائح تساعدك على الاستمتاع بالطعام في فترة الأعياد وتجنّب التخمة والسمنة في الوقت عينه.      

 

الإستراتيجيات الذكية لتجنّب التخمة

 

هي "مغريات وتحدّيات" تمارسها أنواع الطعام اللذيذة عليك، فهل يمكنك الإستمتاع من دون أعراض التخمة وعسر الهضم؟ نعم يمكنك ذلك باتباع هذه النصائح والحيل الذكية.

 

- إنتبهي جيداً إلى كمية الطعام الذي تستهلكينه، وتوقفي عن الطعام فوراً عندما تشعرين بالشبع.

 

- يمكنك اختيار أنواع الطعام التي تحبينها وتناولها، وليس من الضروري أن تتناولي حصة من جميع الأنواع التي تتضمنها مائدة العيد الغنية.

 

- خلال يوم العيد لا تفوّتي أي وجبة طعام بهدف تناول ما تريدينه على العشاء لأن ذلك يجعلك تشعرين بالجوع بشكل كبير وتتناولي كمية تتخطى السيطرة من الطعام.

 

- قبل حلول موعد العشاء حاولي أن تتناولي وجبات خفيفة لذيذة وليست غنية بالسعرات الحرارية، بهذه الطريقة يخف الشعور بالجوع ولا تشعرين بالحاجة إلى تناول كل أنواع الطعام الموجودة على المائدة وبكميات ليست تحت السيطرة.

 

- من الأفضل تناول اللحوم المطهوة بطريقة تجعلها سهلة الهضم مثل السلق، وذلك أفضل من اللحوم المحرة التي تجمع بين البروتين والدهون، فهذا النوع من الأطعمة يكون هضمه وامتصاصه من قبل الجسم أبطأ. 

 

- تجنّبي تناول اللحوم الغنية بالدهون لأنها صعبة في الهضم، تشعرك بالتخمة وتزوّدك بكمية هائلة من السعرات الحرارية، فضلاً عن المشاكل الصحية التي تسببها الدهون الحيوانية المشبعة والتي تصيب القلب والشرايين.

 

- من المهم أن تتناولي طبقاً من السلطة الطازجة مع اللحوم لأن الأنزيمات الموجودة فيها بإمكانها أن تساعد على عملية الهضم.

 

- تناول الزبادي من شأنه أيضاً أن يساعد على الهضم بفضل الخمائر الموجودة فيه.

 

- تناولي الطعام ببطء ونوّعي في الأصناف ولكن بحذر واعتدال لكي تفتحي المجال لجسمك بتنبيهك عندما تشعرين بالشبع.

 

- عند حلول وقت تناول الحلويات، إختاري نوعاً واحداً يكون المفضل لديك وتناولي كمية قليلة منه، ومن الأفضل أن تستعيضي عن الحلويات بالفواكه الطبيعية.

 

المزيد عن الغذاء الصحي في ما يلي:

 

هذه المعايير هي التي تحدّد الطعام الصحّي!

فواكه أساسية في نظامكم الغذائي لخسارة الوزن!

هل تعرفون أنّ للزبادي بلليمون كلّ هذه الفوائد؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة