إليكم النظام الغذائي المفيد لإضطرابات المعدة!

إليكم النظام الغذائي المفيد لإضطرابات المعدة!

تلعب القناة الهضمية دوراً حيوياً في الصحة، حيث انها مسؤولة عن امتصاص العناصر الغذائية والتخلص من الرواسب والسموم. لسوء الحظ، يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والتشنج والغازات وآلام البطن والإسهال والإمساك لعدة أسباب.

بعض الحالات، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، مرض كرون وحرقة المعدة، يمكن أن تعرضكم لخطر الإصابة بمشكلات هضمية أكثر حدة.

 

النظام الغذائي المناسب لإضطرابات المعدة


تناول المزيد من الألياف

تعمل الألياف على تحريك حركة الأمعاء ومنع الإمساك في القولون العصبي، وهي تجعل البراز ناعماً وتسهل مروره. من هنا، توصي الإرشادات الغذائية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، بأن يحصل البالغون على 22 إلى 34 غراماً من الألياف يومياً من اجل تفادي مشاكل المعدة.

نذكر ان هناك نوعان من الألياف: الألياف القابلة للذوبان (موجودة  في منتجات الحبوب والفواكه والشوفان) والألياف غير القابلة للذوبان (الموجودة في منتجات الحبوب الكاملة والخضروات) وهي تساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي.

لمساعدة جسمكم في تناول المزيد من الألياف، أضيفوا الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من الألياف إلى نظامكم الغذائي، فالكثير من الألياف في وقت واحد يمكن أن يسبب الغازات، والتي يمكن أن تؤدي إلى أعراض القولون العصبي. من هنا، إن إضافة الألياف إلى نظامكم الغذائي ببطء، بمعدل 2-3 غرامات في اليوم، قد يساعدكم في منع الغازات والنفخة.

 

تجنب الغلوتين

قد يوصي طبيبكم بتجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار، ذلك لمعرفة ما إذا كانت أعراض القولون العصبي لديكم تتحسن. الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين تشمل معظم الحبوب والمعكرونة، والعديد من الأطعمة المصنعة. بعض الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات القولون العصبي تزيد عندهم الأعراض بعد تناول الغلوتين، على الرغم من أنهم لا يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.

 

نظام غذائي منخفض FODMAP

قد يوصي طبيبكم بتجربة نظام غذائي خاص يسمى FODMAP المنخفض، لتقليل أو تجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات التي يصعب هضمها.

أمثلة على الأطعمة التي يجب اإمتناع عن تناولها:

- الفواكه مثل التفاح والمشمش والتوت والكرز والمانجو والرحيقين والكمثرى والخوخ والبطيخ، أو عصير يحتوي على أي من هذه الفاكهة.

- الخضروات مثل الخرشوف، الهليون، الفاصوليا، الملفوف، القرنبيط.

- منتجات الألبان مثل الحليب ومنتجات الألبان والأجبان الطرية واللبن الزبادي والكاسترد والآيس كريم.

- منتجات القمح والجاودار.

- العسل والأطعمة التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز.

- المحليات التي تنتهي بـ "–ol" ، مثل السوربيتول والمانيتول والكسيليتول والمالتيتول.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا