إليكم النظام الغذائي المناسب للوقاية من مرض السرطان!

إليكم النظام الغذائي المناسب للوقاية من مرض السرطان!

يمكن للنظام الغذائي الصحي أن يساعد كثيراً على تعزيز المناعة، ومساعدتكم في الوقاية من أخطر الأمراض أبرزها السرطان. فالنظام الغذائي الذي يحتوي على العناصر الصحية يمكن أن يساعد على منع تلف الخلايا، وبالتالي منع احتمال الإصابة بهذا المرض المميت.

 

نظام غذائي للوقاية من مرض السرطان


التركيز على مضادات الأكسدة

الأطعمة النباتية غنية بالمواد المغذية المعروفة باسم مضادات الأكسدة التي تعزز نظام المناعة وتساعد على الحماية من الخلايا السرطانية. فالوجبات الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والرئة.

كما ان تناول الخضروات التي تحتوي على الكاروتينات، مثل الجزر وبراعم بروكسل، يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والفم والحنجرة. وقد تساعد الوجبات الغذائية الغنية بالخضراوات غير النشوية، مثل البروكلي والسبانخ والفاصوليا، على الوقاية من سرطان المعدة والمريء. في حين ان تناول البرتقال، التوت، البازلاء، الفلفل الحلو، والخضار الورقية الداكنة وغيرها من الأطعمة الغنية بفيتامين C قد يحمي أيضاً من سرطان المريء. أمّا الأطعمة الغنية بالليكوبين، مثل الطماطم والجوافة والبطيخ، قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

 

اختيار الدهون الصحية

تناول نظام غذائي غني بالدهون يزيد من خطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان، لكن الأنواع الصحية من الدهون قد تحمي بالفعل من هذا المرض. من هنا، يجب تجنب الدهون غير المشبعة أو الزيت المهدرج جزئياً الموجود في الأطعمة المعلبة والمقلية، بالإضافة إلى الكعك، الفطائر، عجينة البيتزا، البطاطس المقلية والدجاج المقلي وغيرها.

قللوا من تناول الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان إلى أكثر من 10٪ من السعرات الحرارية اليومية. كما ومن المهم ان تضيفوا المزيد من الدهون غير المشبعة من مصادر الأسماك، زيت الزيتون، المكسرات والأفوكادو. يمكن للأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في سمك السلمون والتونة وبذور الكتان أن تقاوم الالتهاب وتدعم صحة الدماغ والقلب.

 

خفض السكر والكربوهيدرات المكررة

إن تناول الكربوهيدرات المكررة التي تسبب طفرات سريعة في نسبة السكر في الدم بنسبة 88 ٪ على ارتباط بزيادة من خطر الاصابة بسرطان البروستات، فضلاً عن غيرها من المشاكل الصحية الخطيرة.

وبدلاً من المشروبات الغازية السكرية والحبوب المحلاة والخبز الأبيض والمعكرونة والأطعمة المصنعة مثل البيتزا، اختاروا الحبوب الكاملة غير المكررة مثل القمح الكامل أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، الأرز البني، الكينوا، حبوب النخالة والشوفان والخضروات غير النشوية. يمكن أن تقلل هذه الأطعمة من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستات وكذلك الوصول إلى وزن صحي.

 

لقراءة المزيد عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

اي وجبات تعدّينها لطفلك خلال الدراسة؟

5 أنواع من الأجبان لا تفوتيها خلال حميتكِ الغذائية!

هذه الفوائد لا تعرفونها عن الكسكس!

‪ما رأيك ؟