الاطعمة المصنّعة عامل أساسي للبدانة الزائدة!

الاطعمة المصنّعة عامل أساسي للبدانة الزائدة!

الاطعمة المصنعة هي من الأمور الأساسية التي نحصل عليها بشكل كبير في نظامنا الغذائي اليومي، وهي تعرف بهذه التسمية نتيجة معالجتها قبل أن يتم تناولها من قبل المستهلك، وذلك من خلال إما التجميد أو التجفيف للحفاظ على مخزونها من المواد المغذية، أو بشكل متطور أكثر من خلال تشكيل مادة غذائية مجمدة وإضافة العديد من العناصر الغذائية لها لاعادة توازنها من حيث القيمة الغذائية والمكونات.

 

كيف تؤثر الاطعمة المصنعة على عملية زيادة الوزن؟

 

الاطعمة المصنعة هي من العوامل الرئيسية التي تقود الى زيادة الوزن، وذلك للأسباب التالية:

-هذه الأنواع تحتوي على كميات عالية من السكر والدهون والاملاح التي تضاف إليها بهدف جعل نكهتها أفضل من جهة، ومدة صلاحيتها أطول من جهة أخرى، ما يجعلها تساهم في إكتساب السعرات الحرارية الإضافية وبالتالي المزيد من الكيلوغرامات.

- إن مذاق هذه الأطعمة المصنعة، سواء الحلو أو المالح، يزيد من الرغبة في تناول كميات أكبر، علماً أن هذه الحالة قد تصل الى حدّ الإدمان على هذا النوع من الاطعمة في حال الإكثار من تناولها والتعوّد عليها بشكل أساسي، ما يهدد بالتعرّض لخطر البدانة الزائدة. وهنا نشير الى أنه يجب الاعتدال في تناول هذه الأنواع من الأطعمة لتجنب مخاطرها في زيادة الوزن وغيرها، والاستفادة من ميزاتها.

- إن عملية تصنيع الاغذية التي تتعرض لها النشويات والخضار والفواكه تؤدي إلى تراجع نسبة الألياف فيها بشكل ملحوظ، ما ينعكس سلباً على المدى الطويل على حركة الأمعاء وصحة الجهاز الهضمي.

 

ما هي أضرار الاطعمة المصنعة الأخرى؟

 

الى جانب إكتساب الوزن الإضافي، فإن الأطعمة المصنّعة تحمل العديد من المخاطر ومن أبرزها:

- معظم الاطعمة المصنعة تفتقر الى العناصر الغذائية الضرورية للجسم، كما أنها لا تحتوي على أي من الفيتامينات والمعادن.

- تناول الانواع الغنية بالملح بشكل مستمر تهدد بإرتفاع مستويات الصوديوم في الدم، وبالتالي احتمال الاصابة بضغط الدم المرتفع، أو التعرّض للسكتات الدماغية المميتة.

- الاطعمة المصنعة قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي أو العقم على المدى البعيد.


إليكم المزيد من موقع صحتي عن أضرار الأطعمة المصّنعة:

الوجبات السريعة أسرع طريق لمرض السكري

إحذري إدمان طفلكِ على الوجبات السريعة الذي يعرّضه لهذه المخاطر الصحيّة!

للأحماض الدهنية المشبّعة مخاطر تهدّد حياتكم... فتجنّبوها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة