الكرفس... هل ينقص الوزن؟

الكرفس... هل ينقص الوزن؟

الكرفس من الخضار التي يمكن تناولها نيئة أو مطهية كما يمكن إضافته كمكوّنٍ في السّلطات وفي الأطعمة المطبوخة والشوربات، كما من الممكن تناول الكرفس على شكل عصيرٍ ويمكن أن يُشرب مغلياً كالشاي أو مجفّفاً.


ويتميّز الكرفس بالقيمة الغذائيّة العالية لاحتوائه على فيتاميناتٍ ومعادن تجعل منه غذاء صحّياً، ولكن كيف يؤثّر على الوزن؟ هل يؤدّي إلى زيادة الوزن أم ينقصه؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

مدرّ للبول

يُعتبر الكرفس مدرّاً للبول بحيث يساعد تناوله على تطهير الجسم عن طريق التخلّص من السّموم المتراكمة فيه من خلال البول. ويعود ذلك إلى الزيوت الأساسيّة الموجودة في الساق والبذور وبنسبٍ أقلّ في الأوراق.

 

تنقية الجسم من السّموم

يُنصح باستهلاك الكرفس من أجل تحفيز جميع أنواع تراكمات السّموم من الجسم وتعزيز الأداء السّليم لوظائف الجسم كافة؛ لأنّه يحتوي على موادٍ مطهّرة قويّة تفيد لإنقاص الوزن بشكلٍ صحّي.

 

تعزيز الشّعور بالشّبع

يحتوي الكرفس على نسبةٍ جيّدةٍ من الماء والألياف الغذائيّة؛ ما يجعله قادراً على تعزيز الشّعور بالشّبع وملء المعدة وهذا من شأنه أن يقلّل من كمّية الطّعام المتناولة وبالتالي إنقاص الوزن.

 

الحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي

يتضمّن الكرفس مواداً مضادةً للجراثيم والفيروسات، تحارب أنواعاً مختلفة من الإلتهابات المعدية، وبالتالي فإنّ تناوله يحافظ على صحّة الجهاز الهضمي ما يدعم عمليّة الهضم ويحدّ من زيادة الوزن الناتجة عن سوء الهضم والمشاكل الهضميّة.

 

دعم عمليّة الهضم

يدعم تناول الكرفس عمليّات الهضم كما أنّه يحسّن من امتصاص العناصر الغذائيّة ويمنع مشاكل الغازات والإنتفاخات والإلتهابات التي قد تؤدّي جميعها إلى زيادة الوزن.

 

تنظيم عمليّة التمثيل الغذائي

إنّ استهلاك الكرفس بشكلٍ منتظم يساعد على تنظيم عمليّة التمثيل الغذائي في الجسم، التي تعتمد بشكلٍ أساسي على إزالة الدّهون الزائدة، الأمر الذي يساعد في إنقاص الوزن.

 

التقليل من الإلتهابات

يساعد معدّل الماء الموجود في الكرفس في تحسين ظائف الكلى ويقلّل من الإلتهابات التي تنتج من احتباس السوائل.

 

هذه التأثيرات الـ 7 التي يتركها تناول الكرفس على الجسم، تساهم في إنقاص الوزن وحماية الجسم من السّمنة، لذلك لا بدّ من استشارة أخصائي التغذية بشأن كيفيّة إدخال الكرفس إلى النّظام الغذائي اليومي للإستفادة منه في الرّجيم.

 

إليكم المزيد من صحتي عن فوائد الكرفس:


 

‪ما رأيك ؟