تعرفوا على اهم الطرق لتسريع عملية الهضم!

تعرفوا على اهم الطرق لتسريع عملية الهضم!

يقوم الهضم بتقسيم الطعام إلى أجزاء أصغر، مما يسمح لجسمكم بالاستفادة الكاملة من الطاقة والمواد الغذائية التي يحتوي عليها. ولكن، ووفقاً لنوعية الطعام، تختلف مدة الهضم عن بعضها. ولكن، وعلى الرغم من أن معدل الهضم يعتمد في الغالب على آليات الجسم الطبيعية، إلا أن هناك بعض الأمور التي يمكن أن تسرّع من الهضم وحتى من جودتها.

 

كيفية الهضم بسرعة

مضغ طعامك

يساعد مضغ الطعام ببطىء وتأنٍ على إدارة عملية الهضم، لا بل تسريعها أيضاً. يبدأ الهضم في الفم، حيث ينهار الطعام ويتلامس مع اللعاب. لذا، وبدلاً من ابتلاع قطع كبيرة من الطعام، عليكم أن تأخذوا الوقت الكافي لمضغه وتكسيره قبل أن ينزل إلى الأمعاء.

 

تناولوا وجبات صغيرة ومتكررة

بدلاً من الأجزاء الكبيرة والوجبات التي اعتاد معظمكم على تناولها، تناولوا وجبات أصغر وأكثر تواتراً. بالإضافة إلى مزيد من الهضم الفعّال، يمكن أن تساعد الوجبات الصغيرة أو الوجبات الخفيفة التي تتراوح بين ثلاث إلى أربع ساعات في الحفاظ على مستويات الجوع قيد السيطرة.

 

تخطي الوجبات الدسمة عالية الدهون

الدهون، وخاصة من الأطعمة المقلية، تستغرق المزيد من الوقت في الجسم لهضمها. من هنا، وبعد تناول الوجبات الدهنية قد يشعر البعض منكم بالنعاس والتعب، حيث يتم توجيه الطاقة في الغالب إلى الجهاز الهضمي بدلاً من الأجزاء الأخرى من الجسم. من هنا، عليكم أن تستبدلوا الوجبات الغنية بالدهون، بتلك القليلة الدهون أو الصحية.

 

تناول المزيد من الألياف

الالياف الغذائية هي مكون نباتي لا يمكن هضمه من قبل الجسم. الألياف غير القابلة للذوبان، على وجه التحديد، تساهم في زيادة البراز وتساعد على تعزيز كفاءة الهضم وانتظام الأمعاء. تشمل الطرق البسيطة للحصول على مزيد من الألياف في نظامكم الغذائي بدء اليوم مع وجبة فطور غنية بالألياف واختيار الحبوب الكاملة وتناول الوجبات الخفيفة الغنية بالألياف وزيادة استهلاك البروتينات النباتية مثل البقوليات.

 

 

لقراءة المزيد حول مشاكل المعدة والجهاز الهضمي اضغطوا على الروابط التالية:

نصائح لعلاج التهاب المعدة

ما يجب ان تعرفوه عن اعراض التهاب المعدة

هذا ما يجب ان تعرفوه عن التهاب المعدة

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة