تعرّفي على الفوائد الصحية التي يمنحك إياها الفجل

تعرّفي على الفوائد الصحية التي يمنحك إياها الفجل

الفجل هو أحد أنواع الخضروات التي تنتمي إلى العائلة الجذرية، يتميّز بطعمه اللاذه وألوانه المتنوّعة بين الأحمر، الأبيض، الأخضر والأسود. في السطور التالية سوف نعرّفك على القيمة الغذائية لهذا النوع من الخضار المنتشر عالمياً ونعدد لك الفوائد الصحية العديدة التي يمنحها للصحة.

 

التركيبة الغذائية للفجل

 

يُعتبَر الفجل مصدراً مهماً للعديد من أنواع المعادن والفيتامينات، وهو في الوقت عينه لا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. غني بالبروتين والألياف والكربوهيدرات، إلى جانب الكالسيوم، الماغنيزيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، الفيتامين C، الثيامين، الفولات، النياسين، الفيتامينات AوB1 وB6 وD وK وE.

 

فوائد الفجل للصحة

 

يتمتع الفجل بالعديد من الخصائص التي تجعله مفيداً لصحة الإنسان من عدة نواحٍ نذكر لك أهمها:

 

حماية العظام: فالفجل غني بالكالسيوم والفيتامين D والفوسفور، وهي عناصر مهمة لتقوية العظام وحمايتها من الليونة والهشاشة.

 

تعزيز الخصوبة: وبشكل خاص عن النساء كونه يساعد على إذابة الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأوراك والأفخاذ، وهذه الدهون من شأنها أن تؤثر سلباً على عمل المبيضين.

 

صحة الجلد: إن المواد التي تدخل في تركيبة الفجل، لا سيما الحديد والفيتامين C والبوتاسيوم والماغنيزيوم، وكلها عناصر تساعد في الحفاظ على الجلد وحمايته من التشققات. كما أن النسبة العالية من المياه الموجودة في الفجل تساعد أيضاً في الحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من الجفاف.

الحماية من الرشح: إن مضادات الأكسدة الموجودة في الفجل إضافة إلى الفيتامين C تعمل سوياً على حماية الجسم من أعراض الرشح والأنفلونزا ونزلات البرد.

 

التنحيف: بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، يساعد الفجل على تسريع عملية الأيض وبالتالي التخلص من السعرات الحرارية، ويمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يخفف من كمية الأطعمة التي نستهلكها.

 

حصى الكلى: بنا أن الفجل غني جداً بالبوتاسيوم، فإن ذلك يجعله يساهم في تفتيت الحصى التي يمكن أن تتكوّن في الكلى، ومنع ظهور الحصى الجديدة. وهو أيضاً يساهم في تعقيم المسالك البولية وحمايتها من الإلتهابات والمشاكل التي يمكن أن تصيبها.

 

صحة القلب: يعمل الفجل على ضبط معدل ضغط الدم بشكل طبيعي، وهو بالتالي يساهم في حماية القلب والشرايين من المشاكل الخطيرة التي يمكن أن تصيبها.

 

إقرئي حول الفوائد الصحية لأنواع أخرى من الخضار:

 

كيف تخسرين الوزن سريعاً بمساعدة الطماطم؟

البطاطا الحلوة تساعد على إنقاص الوزن... إليكم الدليل!

لن تتصوروا الفوائد الصحية المذهلة للبنجر!

 

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة