تعرّفي على مشاكل البشرة في الشتاء والحلول الفعالة لمواجهتها

تعرّفي على مشاكل البشرة في الشتاء والحلول الفعالة لمواجهتها

البشرة هي الطبقة الخارجية التي تغطي الجسم، وهي بالتالي تتعرض بشكل مباشر إلى جميع العوامل البيئية الخارجية التي يتعرض لها الجسد، وتتفاعل بقوة مع التغيرات المناخية والحرارية ودرجة الرطوبة الخارجية أو الجفاف في الأجواء.

وفصل الشتاء معروف بكونه موسم التيارات الهوائية الباردة التي من شأنها أن تتسبب بالعديد من المشاكل للبشرة، نطلع عليها وإياك في السطور التالية ونقدم بك بعض النصائح للتعامل معها.

مشاكل البشرة في الشتاء

تواجه البشرة في فصل الشتاء كما ذكرنا تغيرات مناخية وحرارية عديدة تجعلها عرضة لعدد من المشاكل، في ما يلي أبرزها:

الجفاف: إن الهواء البارد في الشتاء قد يؤدي إلى جفاف البشرة وتقشّرها في بعض الأحيان، وذلك لأن الجو القارس والهواء الجاف البارد وانخفاض الرطوبة، كلها عوامل تؤدي إلى تبخّر الرطوبة من البشرة وجفافها.

والحل هو في الحفاظ على رطوبة البشرة من خلال استخدام الكريمات المرطّبة على الوجه واليدين، على أن يكون نوع الكريم مناسب لنوع البشرة، والحرص على استخدامه على الأقل مرتين في اليوم، ذلك إضافة إلى التركيز على شرب المياه بكثرة، أي ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً لترطيب البشرة من الداخل أيضاً وحمايتها من الجفاف.

وللحفاظ على رطوبة البشرة، يجب أيضاً الاستحمام بمياه دافئة والابتعاد عن المياه الساخنة التي تزيد من جفاف الجلد، إضافة إلى ذلك من الضروري تجفيف البشرة بواسطة مناشف قطنية ناعمة وترطيبها بعد الاستحمام.

خطر الأشعة ما فوق البنفسجية: على عكس ما يظن الكثيرون، إن أشعة الشمس في الشتاء هي أكثر ضرر على البشرة من الصيف، وذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء النهار تتغلغل في البشرة من دون أن نشعر بذلك لأنها ليست حارة. وهذه الأشعة يمكنها أن تسبب القع والنمش وحب الشباب والإلتهابات في البشرة، كما أنها من الممكن أن تسرّع ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

لذلك، يجب أن يتم استخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس في الشتاء أيضاً لحماية البشرة من تأثيرات الشمس المباشرة عليها.

الأمراض الجلدية: إن الأشخاص الذي يعانون من الأمراض الجلدية، لا سيما الصدفية أو الإلتهابات، يلاحظون أن أعراض هذه المشاكل تكون أكثر حدة خلال فصل الشتاء بسبب الجو البارد والتعرّض إلى درجات الحرارة المنخفضة.

من هنا، على هؤلاء الأشخاص أن يستشيروا طبيب الجلد في بداية الموسم حتى يرشدهم إلى طرق الوقاية من تفاقم مشاكل البشرة في الشتاء، أو للعلاج إذا تفاقمت الأعراض.

إقرئي حول العناية بالبشرة الجافة:

إذا كانت بشرتكِ جافة... هذه هي مستحضرات التجميل المناسبة لكِ!

هذه النصائح ستساعدك على حماية بشرتك من الجفاف في الشتاء

البشرة الجافة المتقشّرة... كيف يمكن الاعتناء بها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا