زيت الزيتون...هل يضرّ مرضى السكري؟

زيت الزيتون... هل يضرّ مرضى السكري؟

 

يدخل زيت الزيتون في النظام الغذائي للبحر المتوسط، بحيث يعتبر من اكثر انواع الزيوت فائدةً على الاطلاق. فزيت الزيتون يمكن ان يدخل في العديد من الاطعمة، كالسلطات والاطعمة المطهية وغيرها. ولكن، هل يضرّ زيت الزيتون بصحة مريض السكري؟ اي هل من الممكن ان يرفع هذا الزيت من نسبة السكر في الدم؟

 

زيت الزيتون هل يرفع السكر

أظهر بحث جديد اجراه علماء من جامعة Sapienza في روما أن زيت الزيتون يخفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول أكثر من أنواع الدهون الأخرى.

قال فرانشيسكو فيلو، مؤلف الدراسة: "إن خفض نسبة الجلوكوز في الدم والكوليسترول قد يكون مفيداً لتقليل الآثار السلبية للجلوكوز والكوليسترول على نظام القلب والأوعية الدموية".

شملت هذه الدراسة حوالي 25 شخصاً، تناولوا جميعاً اطعمة تحتوي على زيت الزيتون على وجبتين رئيسيتين. بالنسبة للوجبة الأولى، أضافوا 10 غرامات من زيت الزيتون الى الاطعمة. وفي الوجبة الثانية، أضافوا 10 غرامات من زيت الذرة.

بعد كل وجبة ، تم اختبار مستويات الجلوكوز في الدم لدى المشاركين. كان ارتفاع مستويات السكر في الدم اقل بكثير بعد الوجبة بزيت الزيتون مقارنة بعد الوجبة بزيت الذرة.

كما ان زيت الزيتون  غني بمضادات الأكسدة. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في تقليل الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي الناجم عن ارتفاع مستويات السكر في الدم - وبهذه الطريقة ، تقلل من خطر مضاعفات مرض السكري، بما في ذلك اعتلال الأعصاب السكري ، اعتلال الأعصاب الشبكية ، ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

 

فوائد أخرى لزيت الزيتون

التحسين من صحة الدماغ

من المحتمل أن يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف المرتبط بالعمر. قد تساعد المكونات الفينولية لزيت الزيتون في إزالة المركبات التي تسبب تنكس الدماغ.

 

انخفاض نسبة الاصابة بمرض السرطان

قد أظهرت الدراسات من قبل جامعة هارفارد، حدوث انخفاض في بعض أنواع السرطان في المناطق التي يكون فيها استهلاك زيت الزيتون مرتفعاً. وجد تحليل كبير لـ 19 دراسة سابقة أن أولئك الذين لديهم استهلاك أعلى من زيت الزيتون لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان الثدي وسرطان الجهاز الهضمي.

 

الحماية من السكتة الدماغية

السكتة الدماغية هي ثاني أكبر قاتل بعد أمراض القلب. يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأمراض القلب ويشارك في العديد من عوامل الخطر نفسها، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم. إحدى الدراسات الفرنسية التي قارنت استخدام زيت الزيتون وحالات الإصابة بالسكتة الدماغية  أن أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من زيت الزيتون لديهم خطر أقل بنسبة 41٪ للإصابة بالسكتة الدماغية.

 

لقراءة المزيد عن الزيتون اضغطوا على الروابط التالية:

الزيتون الأخضر كنز غذائي مهم!

هل الزيتون يسمّن؟ إليكم الإجابة عن هذا التساؤل!

كيف سيعزز الزيتون صحتك الجسدية ويحافظ على قلبك؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة