على الرغم من فوائدها الصحية...هل للكبدة تأثير على مستوى الكولسترول في الدم؟

على الرغم من فوائدها الصحية... هل للكبدة تأثير على مستوى الكولسترول في الدم؟

إن وجود مستويات عالية من البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب. ولكن، وعلى الرغم من تأثير الجينات الوراثية على مستويات الكوليسترول في جسمكم، الّا ان النظام الغذائي يلعب دوراً كبيراً في زيادة نسبته. ولكن، ماذا عن الكبدة؟ هل يمكن ان تلعب دوراً في التأثير على الكولسترول ايضاً؟

 

الكبدة والكولسترول

تحتوي كبدة البقر وكبدة الدجاج على نسبة منخفضة نسبياً من الدهون المشبعة، حيث يوفر لكم 100 غرام 1.7 غرام و 2.1 غرام من الدهون المشبعة. هذا جزء صغير جداً من الحد الموصى به لاستهلاك الدهون المشبعة بين 7 و 10% من السعرات الحرارية التي تستهلكونها يومياً ومن غير المحتمل أن يكون لها تأثير كبير على مستويات الكولسترول في الدم.

حصة 100 غرام تساوي ما يقارب شريحتين من كبدة دجاج أو شريحة وربع من كبدة البقر، لذلك يمكنكم الحد من الكولسترول عن طريق تناول كمية أقلّ، مما يجعل من الممكن تضمين الكبدة في نظام غذائي صحي. في الأيام التي تخططون فيها لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكولسترول مثل الكبدة، قللوا من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة لتقليل التأثير الكلي.

 

فوائد الكبدة الصحية

 غنية بالمغذيات

تعتبر الكبدة من أكثر الأطعمة كثافة من الناحية الغذائية. تحتوي الكبدة على كميات كبيرة من الفولات والحديد وفيتامين ب وفيتامين أ والنحاس. يمكن أن يساعدكم تناول حصة واحدة من الكبدة على تلبية الكمية اليومية الموصى بها من جميع هذه الفيتامينات والمعادن، مما يقلل من خطر نقص المغذيات.

 

انخفاض خطر الإصابة بفقر الدم

الحديد هو أحد أكثر أنواع نقص المعادن شيوعاً في العالم. نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى أنواع معينة من فقر الدم، مما يؤدي إلى التعب وضعف العضلات وقلة التركيز. تعتبر الكبدة مصدراً ممتازاً لكل من الحديد وفيتامين ب12 ، اللذين يعملان معاً للحفاظ على خلايا الدم في حالة عمل جيدة.

 

تحسين صحة العظام

الكبدة غنية بفيتامين ك الضروري لصحة عظامكم. يساعد فيتامين ك جسمكم على معالجة الكالسيوم وإضافته إلى عظامكم. نتيجة لذلك، يساعدكم في الحفاظ على قوة نظام الهيكل العظمي لديكم. تم ربط الحصول على ما يكفي من فيتامين ك في نظامكم الغذائي بانخفاض خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل هشاشة العظام. فيتامين ك مهم أيضاً للحفاظ على صحة جهاز الدورة الدموية.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة