فوائد البامية... لا تعدّ ولا تحصى

فوائد البامية... لا تعدّ ولا تحصى

تعتبر البامية مخزن للعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات. وعلى الرغم من أن الكثير منا يأكلون البامية بكثرة إلا أنّ الكثيرين لا يعرفون القيمة الغذائية لها، ولذلك يقوم موقع"صحتي" بالإشارة إلى فوائد البامية الرئيسية وكيفية تحضير البامية بالزيت.

 

فوائد البامية

 

أولاً، تحتوي البامية على العديد من الفيتامينات مثل أ، ب۱، ب٣، ب٦، سي وك. كما أنها تمنح الجسم العديد من الألياف الغذائية مع حمض الفوليك، الكالسيوم، الزنك، المنجنيز، المغنسيوم والبيتاكاروتين.

 

ثانياً، تعتبر البامية داعم قوي للحمل الصحي، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يعتبر مركباً طبيعياً هام جدا للمرأة الحامل. والفيتامينات الموجودة فيها تحمي الجنين من الإصابة ببعض الأمراض، كتشقق العمود الفقري.

 

ثالثاً، تكافح البامية مرض السكري، حيث أنّ العناصر الغذائية والألياف الطبيعية الموجودة بالبامية تعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم. كما تبطّئ امتصاص السكر.

 

رابعاً، أظهرت دراسة طبية أنّ الأشخاص الذين يحرصون على تناول البامية بانتظام يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى. ولأن مرضى السكري معرضين للإصابة بأمراض الكلى، فإن تناول البامية يكون مفيد جداً في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى.

 

خامساً، لقد أثبتت الدراسة الطبية أيضاً أنّ فيتامين سي الموجود في البامية يساعد على تقليل خطر الإصابة بالربو عند الأطفال، وكذلك عند الأشخاص المعرضين للإصابة به. كما أنها تمنع الإصابة بالكثير من أمراض الجهاز التنفسي في الأطفال والكبار.

 

أخيراً، البامية تساعد على فقدان الوزن، وقد وجد أنّ تناول كمية قليلة من البامية كفيل أن يشبع الشهية، مما يتيح نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ويشجع على فقدان الوزن.

 

ما هي الحمية الغذائية المناسبة لفئة الدم A؟

 

بامية بالزيت

 

وقت التحضير: ٢٥ دقيقة 

عدد الأشخاص: ٤

 

المكونات:

- نصف كيلوغرام بامية حبة صغيرة

- بصلتان مقطعتان جوانح

- ٥ فصوص ثوم، مقطعة

- ربع كوب زيت زيتون

- نصف حزمة كزبرة

- ٥ حبات طماطم، مقشرة ومقطعة مكعبات

- ٣ ملاعق كبيرة دبس رمان

- ملعقة صغيرة معجون طماطم

- ملعقة صغيرة سكر

- نصف ملعقة صغيرة ملح

- عصير نصف ليمونة

 

 طريقة التحضير:

- إقمعي حبات البامية واقليها بزيت الزيتون لمدة دقيقتين مع عصرة ليمون.

- ضعي زيت الزيتون في مقلاة ثم أضيفي البصل مع رشة ملح لتذبل قليلا. ثم أضيفي الثوم وقلّبي.

- أضيفي الكزبرة ومعجون الطماطم وشوّحي الخليط لمدة ٣ دقائق.

- أضيفي الطماطم وتبّلي بالملح والسكر، ثم أضيفي البامية مع القليل من الماء واطبخيها لمدة ١٥ دقيقة أو حتى تنضج البامية.

- إرفعي الخليط عن النار وأضيفي دبس الرمان، قدميها باردة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة