كافحي ترقق العظام بواسطة هذه العناصر الغذائية

كافحي ترقق العظام بواسطة هذه العناصر الغذائية

ترقق العظام يصيب في غالب الاحيان المتقدمين في السن، وهو ينتج عن انخفاض كثافة العظام في الجسم، فيصبح من السهل تكسره، الا ان بعض الغناصر الغذائية تساعد في حماية العظام من الترقق. لذا لا بد من توفير الحماية للعظام كي لا يصاب المرء بأي كسر لا يمكن شفاءه بسرعة. تعرفي في هذا الموضوع على التغذية الملائمة لتجنب ترقق العظام. 

 

أولاً، في البداية من العناصر الاساسية الواجب توفرها في الغذاء الذي يتبعه الاشخاص المصابون بترقق العظام او المعرضون له، هو الكالسيوم، فالاطعمة الغنية بهذه المادة تعتبر عنصراً أساسياً وركيزة مهمة في عملية التغذية لتجنب ترقق العظام. 

 

ثانياً، العنصر الثاني الذي يجب توافره في النظام الغذائي الخاص لتجنب ترقق العظام هو الفيتامين "د" الذي يمكن الحصول عليه من مصادر عديدة متنوعة، كالاطعمة البحرية والبيض، أو من خلال التعرض بصورة مستمر للشمس التي تعتبر من اهم مصادر الفيتامين "د".

 

ثالثاً، من المفيد أيضاً في النظام الغذائي الخاص لتجنب ترقق العظام ان يتم تجنب الملح وكل الاطعمة التي تحوي نسبة مرتفعة من السوديوم، لأنه يؤثر بشكل سلبي على نمو العظام وسماكتها وكثافتها في الجسم. لذا ابتعدي عن الاطعمة المملحة وتفادي تناول الملح بكثرة مع الطعام. ويمكنك استبداله باحدى النكهات او البهارات غير المضرة.

 

رابعاً، من الاطعمة الغنية بالفيتامين د نذكر السمك وحبوب الافطار المدعمة وصفار البيض والحليب، كذلك المكملات الغذائية تحوي نسبة مرتفعة من الفيتامين د.

 

خامساً، أما الكالسيوم فيسهل الحصول عليه من خلال انواع منتجات الألبنا والاجبان والحليب والسردين وبذور دوار الشمس، وعصير البرتقال. 

 

سادساً، يحتاج الجسم الى حوالى 1200 و1500 ميليغرام من الكالسيوم كمعدل يومي كي يتمكن من الحفاظ على سلامة العظام في الجسم.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن هشاشة العظام من موقع صحتي:

 

هل يساعدكم العنب على علاج هشاشة الركبة؟

الرجال ايضاً يمكن ان يعانوا من هشاشة العظام

٥ عادات خاطئة تسبب هشاشة العظام

‪ما رأيك ؟
من انوثة