كيف تؤثر التوابل على ضغط الدم؟

كيف تؤثر التوابل على ضغط الدم؟

إذا كنتم تعانون من ارتفاع ضغط الدم، فقد ينصحكم طبيبكم بتقليل تناول الملح. وفي هذا الإطار، تحدّد جمعية القلب الأمريكية الكمية الصحية من الصوديوم عند 2300 ملليغرام يومياً، ولكنها توصي بتناول فقط 1500 ملليغراماً منه فقط.

 

تأثير التوابل على ضغط الدم

- وجدت دراسة أجريت على 606 من البالغين الصينيين أن أولئك الذين يفضلون التوابل، خصوصاً الحارة، يستهلكون كميات أقل من الصوديوم ويعانون من ضغط دم أقل من نظرائهم الذين يتناولون كماتٍ عادية من الملح. تشير البيانات المنشورة في مجلة Hypertension  إلى أن العنصر النشط في الفلفل الحار، كبخاخات، يقلل من الرغبة الشديدة في الملح.

- كما أنه قد تبيّن أيضاً أن حبّ الهال، وهو نوع من التوابل الهندية التي ثبت أنها تساعد على خفض ضغط الدم. وقد وجدت دراسة صغيرة أجراها علماء من RNT Medical College على 20 شخصاً أن المشاركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد شهدوا انخفاضاً كبيراً في ضغط الدم لديهم بعد تناول 1.5 جرام من حب الهال مرتين يومياً لمدة 12 أسبوعاً.

- أمّا في يرتبط ببذور الكتان الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، فقد أثبتت دراسة أجراها علماء من جامعة Griffith University، ونشرتها مجلة The Journal of Nutrition أنها تساعد على خفض ضغط الدم. كما وأثبتت الدراسة أن بذور الكتان تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين عن طريق الحد من الكوليسترول في الدم، وتحسين تحمل الجلوكوز، وهي تعمل كمضادات للأكسدة.

 

بعض النصائح لخفض ضغط الدم

خسارة الوزن

يعتبر خسارة الوزن من بين أهم العوامل التي تساعد على خفض ضغط الدم. فخفض الوزن، يمنع انسداد الشرايين وبالتالي يقلل من احتمالية تراكم الدهون المشبعة على الجدران الداخلية للشرايين. من هنا، يجب الامتناع عن تناول المقالي والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات، مقابل الإكثار من تناول الألياف الغذائية، التي تنشط حركة الأمعاء وتنظف الجسم من السموم.

 

 ممارسة الرياضة

إن التمارين الرياضية تفيد كثيراً في خفض ضغط الدم. فالرياضة بدورها تنشط الدورة الدموية في الجسم، وتقلل من إنسداد الشرايين وتسمح للدم بالتدفق إلى كلّ أجزاء الجسم خصوصاً القلب. هذا الأمر يحدّ من ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ كبير.

 

لقراءة المزيد حول ارتفاع ضغط الدم اضغطوا على الروابط التالية:

هذا ما يجب أن تعرفيه عن الحمل مع ضغط الدم المرتفع!

لخفض ضغط الدم... إلتزموا بهذه النصائح الضرورية في حميتكم الغذائية!

هل تعرفين أن الليمون مفيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم؟

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟