هل يعتبر تناول السمك المجمّد مفيداً صحيّاً؟

هل يعتبر تناول السمك المجمّد مفيداً صحيّاً؟

 هل السمك المجمد مفيد

تتميّز الأسماك بشكلٍ عام بكونها منخفضة الدهون المشبعة وتوفر جرعة جيدة من بعض العناصر الغذائية، مثل البروتين، وفقاً لجمعية القلب الأمريكية. تتوفر الأسماك الطازجة في العديد من المحال التجارية، لكنها قد تكون باهظة الثمن، ولن تجدوا دائماً النوع الذي تبحثون عنه. الأسماك المجمدة هي بديل جيّد، ومن المحتمل أن تجدوا تنوعاً أكبر، وغالباً ما يكون سعرها أقلّ أيضاً.

 

هل السمك المجمد مفيد

الأسماك المجمدة قليلة الدهون المشبعة وتحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وفقاً لجمعية القلب الأمريكية. تعتبر الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون والماكريل، أفضل مصادر لزيادة تناولكم لأحماض أوميغا 3 الدهنية. معظم الأسماك، مثل سمك السلمون وسمك القد وسمك الحدوق، توفر كميات صغيرة من الحديد والكالسيوم كذلك.

كما انه يجب أن تعلموا أنه يتمّ تجميد الأسماك على الفور بعد اصطيادها، أي أنها تحتوي نفس العناصر الغذائية التي يمكن إيجادها في الأصناف الطازجة.  دون أن ننسى أن الأسماك المجمدة تعتبر مفيدة للبيئة أيضاً، لأنها تساعد في تقليل الهدر وتقلل من موارد الشحن اللازمة لنقلها من الماء إلى المائدة بأسرع وقت ممكن.

 

بعض النصائح العامة عند تناول السمك

بينما توصي جمعية القلب الأمريكية بأنه من الضروري تناول السمك بشكل منتظم، إلا أنه ينبغي على البعض توخي الحذر عندما يتعلق الأمر ببعض أنواع الأسماك. يمكن أن تحتوي الأسماك الكبيرة، مثل سمك القرش وسمك الإسقمري وسمك أبو سيف وسمك القرميد، على كميات كبيرة من الزئبق، وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية. يجب على النساء الحوامل والأطفال ألا يأكلوا هذه الأنواع من الأسماك على الإطلاق. نظراً لأن الزئبق له تأثير سلبي على نمو المخ والنظام العصبي، ويجب أن يختار هؤلاء الاشخاص أنواعاً منخفضة الزئبق مثل السلمون وسمك القد وسمك السلمون في المياه العذبة.

 

لقراءة المزيد حول فوائد السمك إضغطوا على الروابط التالية:

هل من المفيد أن تتناولي السمك عند اتباع رجيم صحي؟

إخسري الوزن بفعالية مع رجيم السمك... وإليك خطواته!

كيف تستطيعين تحديد إذا كان السمك طازجاً ام لا؟

‪ما رأيك ؟