كيف تحرقون الدهون المتراكمة؟ الجواب في هذا الموضوع

كيف تحرقون الدهون المتراكمة؟ الجواب في هذا الموضوع

تركز منظمة الصحة العالمية على محاربة السمنة التي تزداد بشكل كبير والتصدي لمشاكل تراكم الدهون اذا أن تراكم الدهون في الجسم يؤدي الى امراض خطيرو ومزمنة. ولا شك انّ كل انسان بحاجة الى تناول كمية معينة من الدهون في نظامه الغذائي فهي تؤمن له الطاقة وتمده بالنشاط. ولكن عندما يتم تخطي معدل الدهون المسموح به تصبح عملية هضم الدهون مستحيلة وتبدء بالتراكم في عدة أماكن من الجسم لا سيما البطن، وجدران الأوعية الدموية.

 

كيف احرق الدهون المتراكمة؟

 

- لست بحاجة الى حمية: ان حرق الدهون لا يعني أن الشخص بحاجة الى حمية والشعور الدائم بالجوع وانما عليه تعديل نظامه الغذائي بحيث يبتعد عن الأطعمة التي تحتوي دهون مشبعة ويتجه نحو الأطعمة الغنية بالفيتاميات والألياف مما يؤمن له الشعور الدائم بالشبع ويسهل عملية الهضم. أن الحميات الغذائية القاسية تعطل عملية الهضم اذا أن أزيمات الهضم لا تعمل ما لم يدخل طعام على المعدة كما أن نقص الغذاء يؤدي الى حرق النسيج العضلي الذي من شأنه أن يؤدي الى زيادة الدهون الحشوية ناهيك عن الأمراض التي قد تنجم كفقر الدم والإرهاق.

 

- زيادة ساعات النوم الليلي التواصلة والإبتعاد عن التوتر: اثبتت دراسات اجريت في فنلندا أن الأشخاص الذين لا يحظون بساعات كافية من النوم ويواجهون للكثير من الضغوط ازدادت لديهم نسبة الدهون. لذا ينصح بساعات نوم متواصلة وبالإبتعاد قدر الإمكان عن الضغوط لتفادي تراكم الدهون والسموم في الجسم.

 

- زيادة كمية البروتين في الجسم: إنّ جسم الإنسان يحتاج الى إلى البروتين للحصول على عضلات لينة كما اثبتت الدراسات أن تناول البروتين يزيد من عملية حرق السعرات الحرارية بعد الوجبات بمعدل ٣٥٪. لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من معدل مرتفع من الدهون بالإعتماد بشكل أكبر في وجباتهم الغذائية على البروتينات.

 

- اللجوء الى الخضار والفواكه العضوية الغنية بالألياف: أشارت دراسة كندية أن الأشخاص الذين يتناولون حمية غذائية تعتمد على أغذية مرشوشة بالمبيدات الحشرية يتعرضون لانخفاض في عملية الهضم وذلك بسبب تعارض هذه المواد السامة مع عملية حرق الطاقة. لذا ينصح بتناول الخضار والفواكه العضوية لا سيما تلك التي هي ذات قشرة رقيقة كالكرفس والخوخ والفراولة والتفاح والعنب البري والنكتارين والفلفل الحلو والسبانخ واللفت والكرنب والكرز والبطاطا لأنها تتسرب كميات كبيرة من المبيدات في حال تعرضها للرش. يذكر أن تناول الخضار والفواكه الغنية بالألياف يحافظ على الشعور بالشبع ويسهل عملية الهضم.

 

- شرب الماء البارد: أشارت دراسة المانية أن شرب ٦ أكواب من الماء البارد يومياً ينشط عملية الهضم بنسبة ٥٠ سعرة حرارية يومياً نتيجة المجهود الذي يبذله الجسم لتسخين الماء حتى يتناسب مع درجة حرارة الجسم. علماً أن زيادة كميات الماء أكان بحرارة الغرفة أو بارداً أكثر من ايجابية فيه تحفز عملية الهضم وتطرد السموم من الجسم وتحافظ على شعور بالشبع. كما يجب الإبتعاد كليا عن المشروبات الغازية.

 

- شرب الشاي والقهوة: ان مادة الكافيين تحفز عمل الجهاز العصبي وتسرع عملية الهضم بنسبة ٥ الى ٨٪ أي حرق ما يعادل ٩٨ الى ١٧٤ سعرة حرارية يومياً.

 

- تناول الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم: يعتبر الحديد ضرورياً لنقل الأوكسجين الذي تحتاجه العضلات لحرق الدهون كما أن نقض الكالسيوم يؤدي الي بطء عملية الهضم لا سيما لدى النساء.

 

- زيادة الحركة: تعتبر الرياضة من أهم الوسائل لمحاربة الدهون اذ كلما زادت حركة الجسم كلما ما قام الجسم بحرق الدهون والمركبات الدهنية؛ لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الدهون في الجسم:

 

إليكم هذه الخطوات لتخفيض نسبة الدهون

أهمية فحص الدهون في الجسم

تقليل الدهون في الأطعمة... ضرورة لصحّتكم!

‪ما رأيك ؟
من انوثة