كيف ترطبين بشرتك الحساسة؟

كيف ترطبين بشرتك الحساسة؟

البشرة الحساسة هي عبارة عن حالة جلدية ممكن أن تعاني منها البشرة، وتظهر أعراضها بشكل خاص عند استخدام بعض أنواع مستحضرات العناية بالبشرة أو مستحضرات التقشير أو أقنعة التغذية، ومن بينها تلك التي يتم تحضيرها في المنزل باستخدام عناصر طبيعية. فما هي خصائص البشرة الحساسة وكيف يمكن ترطيبها والعناية بها؟


خصائص البشرة الحساسة

غالباً ما يجتمع جفاف البشرة مع ميلها إلى الحساسية، أي أن البشرة الجافة تكون حساسة أكثر من غيرها، وذلك لأن الجفاف هو أبرز أسباب تعرّض البشرة إلى الأعراض التي تعاني منها البشرة الحساسة مثل الشعور بالوخز أو اللسع أو الحرقان أو الاحمرار عند استخدام مستحضرات العناية والتجميل.

وهذه الأعراض من الممكن أن تتطوّر إلى ألم وتشققات أو طفح جلدي وبثور والتهابات، لذلك فإن البشرة الحساسة تحتاج إلى عناية خاصة جداً، والترطيب بالشكل الصحيح من الممكن أن يساهم في تحسين نوعيتها وحالتها. فما هي خطوات العناية بابشرة الحساسة؟

العناية بالبشرة الحساسة

الترطيب هو الشرط الساسي للعناية بصحة البشرة الحساسة وحيويتها ونضارتها، وهو يتم من خلال الخطوات التالية:

شرب المياه: إن شرب المياه بكميات كبيرة أي ما لا يقل عن ليترين في اليوم يساعد بشكل جدي في ترطيب البشرة الحساسة، وذلك لأنه يساهم في ترطيب الجسم ككل والتخفيف من الالتهابات التي تصيب الجسم والبشرة على حد سواء، والتخفيف من السموم التي يمكن أن تكون متراكمة في الجسم وتزيد من احتمالات التهابات البشرة وحساسيتها.

النظام الغذائي: من الضروري التركيز على الخضروات والفواكه الطازجة وعلى الأطعمة الغنية بالمياه وبالفيتامينات والمعادن الأساسية لترطيب البشرة وحمايتها من الالتهابات ورفع معدل المناعة في الجسم لحماية البشرة من الإلتهابات والجفاف.

اختيار المستحضرات: لا يكفي فقط أن يتم استعمال مستحضرات العناية بالبشرة وترطيبها، ولكن من الضروري أيضاً أن يتم اختيار المستحضرات الملائمة للبشرة الحساسة، أي الغسول والكريمات ومستحضرات التجميل الخالية من العطور ومن الكحول ومن العناصر التي تثير حساسية البشرة.

حماية البشرة: التعرّض المباشر لأشعة الشمس من شأنه أن يزيد من جفاف البشرة وبالتالي أن يجعلها أكثر حساسية. لذلك للحفاظ على رطوبة البشرة الحساسة، من الضروري حمايتها من أشعة الشمس من خلال اختيار الكريم الواقي من الشمس المخصص لهذا النوع من البشرة.


المزيد حول العناية بالبشرة الجافة في ما يلي:

إذا كانت بشرتكِ جافة... هذه هي مستحضرات التجميل المناسبة لكِ!

هذه النصائح ستساعدك على حماية بشرتك من الجفاف في الشتاء

البشرة الجافة المتقشّرة... كيف يمكن الاعتناء بها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة