كيف تعرفون انكم تعانون من سوء امتصاص الغذاء؟

كيف تعرفون انكم تعانون من سوء امتصاص الغذاء؟

الدور الرئيسي للأمعاء الصغيرة هو امتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي يتمّ تناوله ونقله إلى مجرى الدم. تشير متلازمة سوء امتصاص الغذاء إلى عدد من الاضطرابات التي تمنع الأمعاء الدقيقة امتصاص ما يكفي من بعض العناصر الغذائية والسوائل.

يمكن أن تكون العناصر الغذائية التي غالباً ما تواجه الأمعاء الدقيقة مشكلة في امتصاصها هي المغذيات المهمة (مثل: البروتينات والكربوهيدرات والدهون)، والمغذيات الدقيقة (كالفيتامينات والمعادن)، أو كليهما.

 

أسباب سوء امتصاص الغذاء

يتمّ امتصاص معظم العناصر الغذائية في مجرى الدم من خلال جدار الأمعاء الدقيقة، كما أن الطعام الذي تمّ هضمه جزئياً يأخذ طريقاً من خلال الجهاز الهضمي.

ثم يحمل الدم العناصر الغذائية، مثل الكالسيوم أو البروتين، إلى العظام والعضلات والأعضاء، إلى أن يتمّ طرد السموم من خلال المستقيم عند الذهاب إلى الحمام.

قد تؤدي الإصابات الناجمة عن البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات إلى إتلاف جدار الأمعاء حتى لا تتمكن المواد المهضومة من الوصول إليها. ثم يتمّ فقدان هذه العناصر الغذائية من خلال البراز عند الذهاب إلى الحمام.

بعض الأسباب الأخرى لسوء الامتصاص تشمل:

- التليف الكيسي وغيره من الأمراض التي تؤثر على البنكرياس

- حساسية اللاكتوز أو غيرها من الشروط المتعلقة بالإنزيمات

- الاضطرابات المعوية مثل مرض الاضطرابات الهضمية (عندما يؤدي بروتين الغلوتين من القمح والشعير إلى تنشيط جهاز المناعة لمهاجمة الجسم).

 

أعراض سوء امتصاص الغذاء

تحدث أعراض سوء امتصاص الغذاء عندما تمرّ المواد الغذائية غير الممتصة عبر الجهاز الهضمي. تختلف العديد من الأعراض اعتماداً على العناصر الغذائية المحددة أو العناصر الغذائية التي لا يتم امتصاصها بشكل صحيح. الأعراض الأخرى هي نتيجة لنقص هذا المغذيات، والذي يسببه سوء الامتصاص.

قد تواجهون الأعراض التالية إذا لم تتمكنوا من امتصاص الدهون أو البروتين أو بعض السكريات أو الفيتامينات:

- الدهون: قد يكون البراز فاتح اللون ذو رائحة كريهة وذات حجمٍ كبيرٍ.

- البروتين: قد يشكو الشخص الذي يعاني من سوء امتصاص البروتين من الشعر جاف أو تساقط الشعر أو احتباس السوائل. يُعرف احتباس السوائل أيضاً بإسم الوذمة وسيظهر على شكل تورم.

- بعض السكريات: إن الشخص الذي يعاني من سوء امتصاص السكريات يشكو من الانتفاخ أو الغازات أو الإسهال.

- بعض الفيتامينات: قد يعاني الشخص الذي فقر الدم أو سوء التغذية أو انخفاض ضغط الدم أو فقدان الوزن أو الهزال العضلي.

علاج سوء امتصاص الغذاء

- قد يصف الطبيب نظام غذائي خاص من الأطعمة التي يتم هضمها واستيعابها بسهولة أكبر. قد يتم إعطاء المريض أيضاً مكملات لتعويض المواد الغذائية التي لا يتم امتصاصها جيداً.

- في بعض الأحيان يكون سبب متلازمة سوء الامتصاص عبارة عن جهاز معوي نشط للغاية. يمكن وصف الأدوية لمساعدتها على الاسترخاء وإتاحة مزيد من الوقت للمواد الغذائية لدخول مجرى الدم.

- إذا كانت العدوى هي السبب ، فقد يتم وصف المضادات الحيوية.


لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

‪ما رأيك ؟
من انوثة