Sohati - لماذا تتركز الدهون في مناطق معينة من الجسم دون غيرها؟

لماذا تتركز الدهون في مناطق معينة من الجسم دون غيرها؟

يشكو الكثير من الاشخاص من تمركز الدهون في منطقة معينة من الجسم دون غيرها، ورغم اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة تبقى هذه المنطقة الاكثر سمنة في الجسم كلّه. فلماذا تتمركز الدهون بهذه الطريقة؟ اليكم الجواب من موقع صحّتي.

 

خلل في الهرمونات

 

ما يجب ان تعرفوه اولاً انّ توزيع الدهون في الجسم سببه الهرمونات، وبالتالي فإنّ اي خلل في الجسم يحدث بسبب الهرمونات نفسها. وسنعطيكم عدّة امثلة عن ذلك:

 

- إنّ تعطل هرمون غلوكاجون Glucagon يؤدي الى تخزين الدهون في اعلى الذراعين، ويجب زيادة مستوى هذا الهرمون لحرق الدهون عبر تناول البروتينات والكربوهيدرات ذات السعرات الحرارية المنخفضة. كما يجب ممارسة رياضة تساعد على حرق الدهون في هذه المنطقة مثل الكارديو او حمل الاثقال.

 

- إذا كانت الدهون مركزة في منتصف الجسم اي الوسط والبطن، فيكون هرمون الانسولين هو المسؤول عن ذلك، لأنّه يتسبب في تخزين الدهون في الخلايا. وننصحكم عندها بالتخفيف من تناول الكربوهيدرات، وممارسة الرياضة الخاصة بكل الجسم مثل السباحة مع تمارين شد البطن.

 

- اما بالنسبة لتخزين الدهون في الارداف والفخذين فسببه الخلل في هرمون الاستروجين، وهذا ما يبرر تمركز الدهون عنذ النساء تحديداً في منطقة الارداف. ومن المهم تناول الاطعمة البروتينية والاغذية النباتية التي توازن الاستروجين، مع ممارسة رياضة المشي او السباحة. 

 

 

‪ما رأيك ؟