ما أسباب العطش الشديد بعد الاستيقاظ من النوم؟

ما أسباب العطش الشديد بعد الاستيقاظ من النوم؟

العطش

يُمكن أن يشعر البعض بالعطش بعد الاستيقاظ من النّوم مُباشرةً والحاجة الملحّة لشرب المياه من دون معرفة السّبب، إلا أنّ هذا العارض المُزعج يستدعي التعمّق أكثر في تفاصيله والأسباب المؤدّية إليه لمُعالجتها قدر الإمكان.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي السّبب الأساس الذي يقف وراء العطش بعد الاستيقاظ من النوم.

 

جفاف الفم: السبب الأساس للعطش

 

تُعتبر المُعاناة من جفاف الفم أثناء النوم من المشاكل المُزعجة التي تُصيب البعض والتي تحصل عادةً نتيجةً لعدّة أسباب، ممّا يُسبّب حالةً من القلق لمَن يُعاني منها نظراً لأنّها قد تُعيقه عن القيام ببعض الأمور اليوميّة بشكلٍ مُريح.

ومن أعراض جفاف الفم: صعوبة الكلام والبلع، صعوبة في تناول الأطعمة الجافّة، ظهور فطريّات حول الفم، وغيرها.

 

أسباب جفاف الفم أثناء النوم

 

تتعدّد الأسباب التي تؤدّي إلى جفاف الفم أو الحلق أثناء النّوم، والتي بدورها تدفع إلى الشّعور بالعطش والاستيقاظ خصّيصاً من أجل تناول المياه ليلاً. ومن أبرز هذه الأسباب نذكر:

 

- التنفّس الفموي أثناء النّوم:

يعمد البعض إلى التنفّس من خلال الفم أثناء النّوم، بسبب الشّخير أو المُعاناة من أمراضٍ مُعيّنة أو تناول الكحول قبل النّوم مباشرة أو مواجهة اضطراب النوم.

 

- الإصابة ببعض الأمراض:

قد تؤدّي الإصابة ببعض الأمراض مثل داء السكري، الذئبة، متلازمة شوغرن، نزلات البرد والحساسيّة، إلى جفاف الحلق أثناء النّوم وبالتالي الشّعور بالعطش الشّديد.

كما أنّ المُعاناة من بعض المشاكل التي تؤثّر على التنفّس مثل انحراف الحاجز الأنفي، يُمكن أن تُقلّل من تبخّر الرطوبة من الأنسجة الرخوة التي تسدّ مجاري الهواء والإتجاه للتنفس الفموي، ممّا يزيد من جفاف الفم أثناء النّوم .

 

- خلل في عمل الغدد اللعابيّة:

إنّ تقاعس الغدد اللعابيّة عن العمل بطريقةٍ صحيحةٍ نتيجة العديد من الأسباب مثل التقدّم في العمر، التدخين المستمرّ والإجهاد والتعب، قد يؤدّي إلى الشّعور بالعطش الشديد أثناء النوم.

 

- تغيّر الهرمونات:

يتأثّر عمل الجسم عموماً نتيجة تغيّر الهرمونات فيه وذلك لأسبابٍ عدّة، مثل المرور بفتراتٍ مُعيّنة كالحمل والرّضاعة وغيرها. وقد يكون الخلل الهرموني سبباً لجفاف الحلق أثناء النّوم مؤدّياً بدوره إلى الشّعور بالعطش.

 

- تناول بعض الأدوية:

إنّ تناول بعض أنواع الأدوية قد يؤثّر بشكلٍ سلبيّ على صحّة الفم مؤدّياً إلى جفاف الحلق أثناء النّوم. ومن هذه الأدوية نذكر مدرات البول وتلك المُخصّصة لعلاج ضغط الدم أو تورّم القدمين أو قصور القلب، أو مضادات الاكتئاب والأدوية المُهدّئة.

 

أمّا في ما يتعلّق بعلاج جفاف الفم أثناء النّوم للتخلّص من مشكلة العطش، فلا بدّ من مُراجعة الطّبيب وإجراء الفحوصات الطبّية اللازمة التي يطلبها والتي من شأنها أن تُحدّد سبب المشكلة من أجل تحديد العلاج المُناسب.

 

اقرأوا المزيد عن العطش وشرب الماء من خلال الروابط التالية:


6 أسباب تزيد من الشعور بالعطش ليلاً!

نصائح هامة من اجل علاج العطش الشديد

تجنّبوا هذه العادات الخاطئة عند شرب المياه!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا