لماذا تشعرون بالعطش خلال الطقس الحار؟

لماذا تشعرون بالعطش خلال الطقس الحار؟

 العطش بسبب الطقس الحار

عندما تقضون وقتاً بالخارج في الطقس الحار، فمن المحتمل أن تبدأوا في الشعور بالعطش بعد وقت قصير. هذه استجابة طبيعية ويجب أن تنتبهوا لها جيداً، هذا يعني أن جسمكم يحتاج إلى المزيد من الماء للتعامل مع الحرارة. تعرفوا على سبب حدوث ذلك، وكيفية التأكد من أنكم تشربون كمية كافية من الماء عندما ترتفع درجات الحرارة.

 

العطش بسبب الطقس الحار

يعمل جسمكم بشكل أفضل في نطاق درجة حرارة معينة، وعندما يشعر الحرّ، يجب أن يعمل على تبريد نفسه. هناك طريقتان يعمل بها جسمكم على تبريد نفسه:

-  الأولى هي تمدد الأوعية الدموية لزيادة تدفق الدم إلى الجلد.

- الثانية تكمن بالتعرّق، بحيث يؤدي تبخر العرق إلى تبريد الجلد، مما يساعد بدوره على تبريد الجسم بالكامل. لكن التعرق المفرط يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

تتعرقون أكثر عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة، خاصة إذا كنتم تعملون أو تمارسون الرياضة في الهواء الطلق لهذا السبب تشعرون بالعطش خلال الطقس الحار.

 يساعد شرب الماء على تعويض السوائل المفقودة بسبب التعرق المفرط. إذا لم تحصلوا على كمية كافية من الماء، فقد تصابون بالجفاف ويمكن أن يؤدي الجمع بين درجات الحرارة العالية والجفاف إلى أمراض خطيرة مرتبطة بالحرارة.

 

علامات تدلّ على العطش في الطقس الحار

- بالنسبة لمعظم الأشخاص، يعتبر العطش مؤشراً جيداً على حاجتهم للمزيد من الماء. قبل أن تصابوا بالجفاف، ستشعرون بالعطش، وقد تعانون من الجفاف في فمكم.

- بعد فترة، قد تشعرون أيضاً بالخمول والتعب وعدم القدرة على اداء بعض الانشطة الروتينية اليومية.

- تشمل العلامات الأخرى انخفاض إنتاج البول (والبول أصفر داكن اللون).

 

كيفية التعامل مع العطش بسبب الطقس الحار

- قوموا بتحديد فترات استراحة منتظمة لتناول المشروبات واحتفظوا بزجاجة ماء في متناول يدكم حتى تتمكنوا من تناول رشفات متكررة من الماء أثناء العمل أو ممارسة الرياضة.

- اختاروا المشروبات التي تحل محل الإلكتروليت للحصول على أقصى امتصاص للماء عند ممارسة الرياضة لأكثر من ساعة أو عندما تتعرق بشكل مفرط أثناء التمرين في الطقس الحار.

- اشربوا الماء بعد الانتهاء من العمل أو جلسة التمرين.

- تناولوا وجبة خفيفة من الفواكه الطازجة الغنية بالمياه، مثل التوت والبطيخ والخوخ والنكتارين.

- لا تفرطوا بشرب الماء، ذلك لأن شرب كميات كبيرة من الماء العادي دفعة واحدة يمكن أن يؤدي إلى نقص صوديوم الدم أو تسمم الماء.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟