ما العلاقة بين السمنة وقلة النوم؟

ما العلاقة بين السمنة وقلة النوم؟

هل هناك علاقة ما بين السمنة وقلة النوم؟ بعض الأشخاص قد يتساءلون عن هذا الأمر في حال بدت عليهم بعض علامات السمنة. لذلك اليوم ومن خلال هذا المقال من صحتي سنتحدث حول العلاقة التي تربط السمنة بقلة النوم.

 

تأثيرات قلة النوم عامة

 

لقلة النوم أو السهر المطول مضاعفات كثيرة ومنها أنها تؤدي الى نقص التركيز وضعف الذاكرة عن الإنسان الى جانب العصبية الزائدة وزيادة الحوادث التي قد تكون مميتة الى جانب ذلك تؤثر قلة النوم على الجهاز العصبي، وتسبب التلبك المعوي مع نقص المناعة في الجسم مما يجعل الشخص اكثر عرضة لالتقاط العدوى والأمراض.

 

علاقة قلة النوم بالسمنة

 

حذرت دراسة اميركية مؤخراً من أن كثرة السهر وقلة النوم هي من الأسباب المباشرة للسمنة لأن هذا الأمر يزيد من معدل الاكل بين الأفراد ما يسبب ضرراً على صعيد الصحة على المدى البعيد. وترتبط اضطرابات النوم بزيادة الوزن فقد أثبت أن الإفراط في السهر يدفع الإنسان بالشعور بأن لديه وقت فراغ عليه أن يملأه بالأكل. كما أن الإفراط في السهر يقود الشخص الى التهام كميات كبيرة من الطعام التي لا يحتاجها الإنسان وفي أغلبية الأوقات تكون هذه الخيارات من الأطعمة الدسمة. 

 

ومن المعلوم أن قلة النوم تجعل الإنسان يشعر بالجوع بشكل أكبر كما أنها تتسبب بارتفاع هرمون الجوع وانخفاض هرمون الشبع. لا يمكن تعويض نوم الليل بنوم في فترات النهار في أوقات العصر فأهمية النوم خلال الليل لا يعوضها شيء وهي ضرورية للنمو والهضم وتجديد الجسم. الى جانب ذلك من الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين لا ينامون وقتاً كافياً هم عرضة للإصابة بمرض السكري لأن مستوى السكر في الدم يرتفع وتزيد نسبة مقاومة الجسم للأنسولين.

 

اقرأوا المزيد حول هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

لمعالجة السمنة الموضعية اليكم هذه الطرق

أمراض سببها الأول... السمنة

نقص ساعات النوم يؤدي الى السمنة

‪ما رأيك ؟
من انوثة