ما هو تأثير الجريب فروت على مرضى السكري؟

ما هو تأثير الجريب فروت على مرضى السكري؟

 

على الرغم من أن الجريب فروت هو مصدر كبير لفيتامين C، يجب على العديد من مرضى السكري تجنب هذه الفاكهة بسبب تفاعلاتها المعروفة مع العديد من أنواع الأدوية. ولكن، وبعد استشارة طبيبكم وتأكدكم من انكم لا تتناولون نوعاً معيناً من الدواء، يمكنكم تناول الجريب فروت دون أي مشاكل.

 

جريب فروت ومرض السكري

- تحتوي نصف ثمرة الجريب فروت الكبيرة على 53 سعرةً حرارةً و 13.4 غراماً من الكربوهيدرات، بما في ذلك 1.8 غراماً من الألياف. إذا كنتم تتحكمون في نسبة السكر في الدم عن طريق احتساب الكربوهيدرات، فسيتم اعتبار ذلك كحصة واحدة من الكربوهيدرات. يمكن أن يتناول مرضى السكري عادةً ما بين 45 إلى 75 غراماً من الكربوهيدرات لكل وجبة، أو ثلاث إلى خمس حصص من الكربوهيدرات.

- وبما ان مؤشر نسبة السكر في الدم في للجريب فروت هو 25، فهذا ما يجعله خياراً أكثر أماناً للكربوهيدرات مقارنة بخيارات الاطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم العالية مثل الأرز الأبيض والخبز والبطاطس. من هنا، اذا كانت قيمة مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من 55 منخفضة، فهي تعتبر الأفضل لمرضى السكر. وبعبارة أخرى، حتى إذا كنتم تأكلون نفس الكمية من الكربوهيدرات عن طريق تناول إما نصف جريب فروت كبيرة الحجم أو 1/3 كوب من الأرز الأبيض المطبوخ ، فإن مستويات السكر في الدم لن ترتفع كثيراً مع الجريب فروت مقارنة بالأرز الأبيض.

- كما و يمكن أن يساعدكم تناول نصف جريب فروت قبل كل وجبة على التحكم في مستويات السكر في الدم وفقدان كمية صغيرة من الوزن، وفقاً لدراسة نشرت في "Journal of Medicinal Food". فقد ساعد الجريب فروت الطازج على تحسين مقاومة الأنسولين وكذلك مستويات الأنسولين بعد ساعتين من تناول الطعام.

 

ما هي البدائل؟

إذا كنتم تتناولون أي نوع من الأدوية التي يمكن ان تتفاعل سلباً مع الجريب فروت، اختاروا ثمار الحمضيات الأخرى، مثل البرتقال واليوسفي والكليمنتين. كميات صغيرة من الفواكه الطازجة هي الأفضل دائماً لمرضى السكر مقارنة بعصائرها. كما وتعتبر الفواكه الأخرى، مثل التوت، الفراولة والخوخ  خيارات فاكهة جيدة لمرضى السكر بسبب انخفاض محتواها من الكربوهيدرات.

 

لقراءة المزيد عن مرض السكري اضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين القمح ومرض السكري؟

هل يمكن لمريض السكري تناول الفول السوداني؟

حكّة المهبل من الأعراض الشائعة لمرض السكري... إليكِ طرق علاجها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة