ما هي المراحل التي تمر بها البشرة خلال الدورة الشهرية؟

ما هي المراحل التي تمرّ بها البشرة خلال الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية هي عملية دورية يتم فيها التخلص من بطانة الرحم استجابةً للهرمونات. تختلف مدة معظم الدورات الشهرية بين 25 و 30 يوماً، مع متوسط مدة الدورة الشهرية 28 يوماً.

ويحدث خلال هذه الفترة تقلبات كبيرة ومتتالية في هرمونات الجسم، مما قد يؤدي إلى مشاكل متعددة في البشرة الخارجية للمرأة.

 

تأثير الهرمونات على البشرة

هرمون الاستروجين مهم جداً لنمو الجلد ومكوناته المختلفة بشكل طبيعي، بما في ذلك الأوعية الدموية، وبصيلات الشعر، والغدد الدهنية، والخلايا المنتجة للصبغة (الميلانين).

كما يرتبط أيضاً بإنتاج الكولاجين، وزيادة سمك الجلد، وزيادة إنتاج حمض الهيالورونيك، وتحسين وظيفة حاجز الجلد، وترطيب أفضل للبشرة، وتقليل نشاط الغدد الدهنية (الزيتية)، وتحسين التئام الجروح.

في المقابل، تأثير هرمون البروجسترون على الجلد أقل وضوحاً، ولكن يُعتقد أن زيادة الدورة الدموية ونشاط الغدد الدهنية التي تحدث عادةً في النصف الثاني من الدورة الشهرية ترجع إلى حد كبير إلى تأثير البروجسترون.

 

التغيرات الجلدية خلال الدورة الشهرية

خلال فترة الحيض، يكون هرمون الاستروجين والبروجسترون منخفضين مما يجعل الجلد عرضة للجفاف. لمنع ذلك، يجب أن تركز العناية بالبشرة خلال هذه المرحلة على ترطيب البشرة بانتظام.

عادة ما يكون مظهر الجلد هو الأفضل خلال مرحلتي الجريب والاباضة من الدورة الشهرية، ويجب أن تركز العناية بالبشرة على الحفاظ على هذا المظهر.

ونظراً لارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، من المرجح أن تكون وظيفة حاجز الجلد في أعلى مستوياتها خلال هذه المراحل وقد تكون أكثر تحملاً لمكونات العناية بالبشرة النشطة.

خلال المرحلة الأصفرية، يبدأ هرمون البروجسترون في الزيادة ويمكن أن يصبح الجلد دهنياً وعرضة لنوبات حب الشباب.

يجب أن يكون التحكم في الزيت هو محور العناية بالبشرة خلال هذه المرحلة من أجل منع ذلك. مع اقتراب نهاية المرحلة الأصفرية، يكون الجلد أكثر عرضة للتهيج، ويجب تجنب مكونات العناية بالبشرة الحساسة.

تجدر الإشارة إلى أن البحث في هذا المجال محدود إلى حد ما ويعتمد على متوسط دورة مدتها 28 يوماً.

ولكن نظراً لأن العديد من النساء لديهن دورات أطول أو أقصر من ذلك، قد يكون لهن مستويات مختلفة من الهرمونات الأساسية، وبالتالي قد لا تطبق المعلومات المذكورة أعلاه على الجميع.

 

لقراءة المزيد حول العناية بالبشرة:

قواعد عمل غسول بشرة طبيعي منزلي

اتبعي هذه الخطوات للحصول على بشرة نضرة خلال يومين

‪ما رأيك ؟
من انوثة