متى يمنع الملح الكلى من أداء وظائفها؟

متى يمنع الملح الكلى من أداء وظائفها؟

 تأثير الملح على الكلى

تلعب الكلى دوراً مهماً في الجسم، بحيث انها تساعد على تنظيف الجسم من السموم الناتجة عن عملية الهضم. كما ان الكلى تعمل على تعديل وتنظيم كمية السوائل والاملاح في الجسم، بالإضافة الى تعديل ضغط الدم. ولكن، ماذا عن الملح؟ وهل يمكن ان يضرّ بصحة الكلى؟

 

تأثير الملح على الكلى

يزيل جسمكم الماء الزائد عن طريق تصفية الدم من خلال كليتكم. يتطلب هذا توازناً في الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم لسحب الماء عبر الجدار من مجرى الدم إلى قناة التجميع في الكلى. سيؤدي اتباع نظام غذائي غني بالملح إلى تغيير توازن الصوديوم، مما يؤدي إلى انخفاض وظائف الكلى وإزالة كمية أقل من الماء مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. هذا يضع ضغطاً على الكلى ويمكن أن يؤدي إلى أمراض الكلى.

بالإضافة إلى ذلك ، ان تناول كميات كبيرة من الملح يزيد من كمية البروتين في البول وهو عامل خطر رئيسي لانخفاض وظائف الكلى. هناك أيضاً أدلة علمية على أن تناول كميات كبيرة من الملح قد يزيد من تدهور أمراض الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل في الكلى.

 

كيفية الحفاظ على صحة الكلى

- من المهم التركيز على النظام الغذائي الصحي، قليل الصوديوم، والغني بالألياف الغذائية مثل الخضروات والفواكه. يمكنكم تناول كمية معتدلة من الملح، تصل الى 2300 غرام يوميا فقط. وتذكروا انه من الضروري ان تتجنبو تناول الأطعمة اللحوم المصنعة، المعلّبات وغيرها.

- ممارسة الرياضة لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم، وبشكلٍ منتظم. فالرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتعزز من عمل كافة اعضاء الجسم الحيوية، اهمها الكلى.

-  الحرص على شرب كمية كافية من الماء، اي 10 أكواب على الأقل في اليوم، ما يعزز من عمل الكلى.

-  في حال كنتم تعانون من أمراض الكلى، فإحرصوا على زيارة الطبيب والإلتزام بالعلاجات التي يوصي بها.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟