هل الطماطم مفيدة لمرضى السكري؟

هل الطماطم مفيدة لمرضى السكري؟

العلاقة بين الطماطم والسكري قد تكون واحدة من اكثر الأمور التي يبحث عنها مريض السكري، كون الطماطم تدخل في الكثير من المأكولات اليومية التي قد يتناولها مريض السكري، على وقع الحاجة الدائمة لديه للانتباه الى المأكولات التي يتناولها. ومن هنا سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن فوائد الطماطم وسلبياتها على مرضى السكري.

 

فوائد الطماطم لمرضى السكري 

 

هناك الكثير من الفوائد التي قد تعود بها الطماطم على مريض السكري، لا سيما وان مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم تساعد على حماية مرضى السكري من المضاعفات التي يحدثها إرتفاع السكر في الدم، وأبرز هذه المضاعفات أمراض القلب، والكولسترول، وأمراض الشرايين، والكبد، إضافة الى تنظيم مستوى السكر في الدم.

 

وتساعد الألياف الموجودة في الطماطم على تنشيط البنكرياس وتحفيزه لإفراز الأنسولين، لذلك فالطماطم مفيدة جداً لمرضى السكري من النمط الثاني، كما أن الطماطم تحسن من أداء البنكرياس بمرور الوقت. وتعمل الطماطم على ازالة السموم من الجسم وتنقيه، وذلك لإحتواءها على فيتامين C، وB6، وتساعد أيضاً على تنقية الجسم من الدهون الثلاثية المرتفعة والكولسترول الضار، حيث أن الدهون الزائدة تعد من السموم الخطيرة.

 

الا ان فوائد الطماطم لا تقف عند هذا الحد، بل هو ان الماء الموجود في الطماطم والألياف يساعدان على شعور الانسان بالشبع عند تناولها، ما يساعد على وفقدان وزنهم اذا كانوا يعانون من زيادة في الوزن، كما انه يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم كلما تناول الطماطم الطازجة بإنتظام، حيث أن الطماطم غنية جداً بالكروم الذي يدخل في عدداً من الأدوية المنظمة للسكر.

 

أضرار الطماطم لمرضى السكري 

 

في المقابل، وعلى الرغم من الفوائد الكبيرة للطماطم الا ان الطماطم قد تعود بالعديد من الاضرار على مرضى السكري، حيث أن نسبة الأملاح الموجودة في الطماطم قد تساعد على إحتباس الماء داخل الجسم كما أن قشر الطماطم لا يناسب مرضى السكري الذين يعانون من مشكلات صحية في القولون، لذلك فالحل هو الإعتدال في تناول الطماطم حتى تتم الاستفادة منها دون أن تسبب للمرضى أي ضرر يذكر.

 

وسعوا معلوماتكم حول غذاء مريض السكري من خلال موقع صحتي:

 

هل يمكن لمريض السكري تناول الطماطم باطمئنان؟

الجوافة الدواء الافضل لمرضى السكري

هل المانجو مفيد أو مضر لمرضى السكري؟

‪ما رأيك ؟