هل تزيد الوجبات السريعة من احتمال إصابتكم بمرض السرطان؟

هل تزيد الوجبات السريعة من احتمال إصابتكم بمرض السرطان؟

في معظم الأحيان عندما يصاب شخص ما بالسرطان، قد يعتقد البعض أنه بسبب الجينات أو مجرّد سوء الحظ. ولكن ما يصل إلى 4 من كل 10 أنواع من السرطان يمكن الوقاية منها، ومن المحتمل أن يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في تقليل أو زيادة الخطر.

ليس من المستغرب أن تلعب لخضروات والفواكه دوراً مهماً في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من قسم التغذية في جامعة هارفارد. ولكن، هل من رابط بين الوجبات السريعة والسرطان؟

 

الوجبات السريعة والسرطان

كشفت دراسة حديثة العلاقة الوثيقة التي تربط بين الوجبات السريعة والسرطان. ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة PLOS والتي أجراها مركز Sorbonne Paris Cité Epidemiology and Statistics Research Centre أن النظام الغذائي الغني بالوجبات السريعة مرتبط بزيادة معدلات الإصابة بالسرطان. باستخدام Nutri-Score، وهو نظام لوضع العلامات الغذائية يستخدم في أماكن من بريطانيا وأوروبا، تمكن الباحثون من التعرف على أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على درجة أقل بشكل عام للقيمة الغذائية مرتبطة بزيادة السرطان وغيرها من المشكلات الصحية.

تستخدم Nutri-Score درجات وعلامات ألوان مختلفة حسب الجودة الغذائية للأطعمة. ووفقاً للدراسة، فإن أولئك الذين تناولوا معظم الوجبات السريعة لديهم مخاطر أعلى من سرطانات المستقيم والقولون والجهاز الهضمي العلوي والمعدة الرئوية للرجال والرئة والكبد وسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث عند النساء.

 

كيفية تجنب الإصابة بالسرطان

تناول الألياف الغذائية

من المهم، ولتجنب الإصابة بمرض السرطان، الإكثار من تناول الألياف الغذائية كالخضار والفواكه. فالألياف الغذائية تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وبالتالي تنظيف الجسم من السموم ومنع تراكم الدهون والإلتهابات في الجسم. كما أن الألياف تساعد على تعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة، وهذا ما يساعد على منع الإفراط في تناول الوجبات السريعة.

 

تناول الأطعمة الغنية البروتينات

إن تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات تساعد أيضاً على بناء العضلات خصوصاً بعد ممارسة التمارين الرياضية. فالبروتينات أيضاً تساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وهي موجودة بشكلٍ كبير في اللحوم الخالية من الدسم والدواجن والاسماك، دون أن ننسى الحبوب والتوفو والإدمامي.

 

ممارسة الرياضة

إن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، كالمشي والركض لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة يمكن أن تساعد على منع تراكم الدهون في الجسم وبالتالي تساعد على تجنّب الإصابة بمرض السرطان.

 

 

لقراءة المزيد عن التغذية السليمة إضغطوا على الروابط التالية:

8 نصائح غذائية... إذا التزمتم بها نمتم نوماً عميقاً!

9 أطعمة ستساعدكم في التخفيف من مشكلة إنتفاخ البطن!

عادات غذائية ومشروبات تخلصكم من الأرق

 

‪ما رأيك ؟