هل تعرفون أنّ هناك أنواع عدّة من حبّ الشباب؟

هل تعرفون أنّ هناك أنواع عدّة من حبّ الشباب؟

لا شك أن البثور التي تظهر على البشرة وتسمّى "حب الشباب"، هي من المشاكل المزعجة التي تعاني منها نسبة كبيرة من الشباب ابتداءً من مرحلة المراهقة، ويستوجب علاجها في بعض الأحيان الكثير من الوقت والعناية. فما هي أسباب وأنواع حب الشباب، وكيف يتم التخلص من هذه المشكلة؟

 

أسباب ظهور حب الشباب

 

تساهم العديد من العوامل في ظهور حب الشباب وتطوّره، ولعل أهمها التغيّرات الهرمونية التي ترافق مرحلة البلوغ، إضافة إلى الإلتهابات التي يمكن أن تتعرض إليها البشرة من خلال العدوى الجرثومية، أي لمس بشرة أخرى مصابة بحب الشباب. وأيضاً تشكّل الخلايا الميتة واسداد المسامات وإفراز البشرة للمواد الدهنية ظهور حب الشباب، ذلك إلى جانب بعض العوامل الأخرى مثل التوتّر والقلق وقلة النوم. ومن جهة أخرى، التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ولفترات طويلة يساهم في ظهور حب الشباب وتطوّر الحالة.

 

إضافة إلى ذلك فإن استعمال بعض المراهم أو الكريمات ومستحضرات التجميل على البشرة، إضافة إلى البكتيريا التي تتعرض إليها البشرة من استعمال الهاتف، أو لمس الوجه بيدين ملوّثة، كلها مسببات لظهور حب الشباب، ذلك إضافة إلى الخيارات غير الصحية من الأطعمة مثل الدهون والتوابل والأطعمة المقلية.

 

أنواع حب الشباب

 

حب الشباب العادي أو الهرموني

 

هذا النوع هو الأكثر انتشاراً وشيوعاً، وهو ينتج عن التغيّرات الهرمونية التي تستجد على أجسام المراهقين في فترة البلوغ. وتتمركز هذه الحبوب على الوجه والأكتاف والظهر والصدر.

 

حب الشباب الكيسي

 

وهو يكون على شكل مكبات ملتهبة تحت الجلد، وغالباً ما تنفتح هذه المطبات وتظهر منها بثور ملتهبة ممكن أن تكون مؤلمة.

 

الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء

 

هي أنواع حب الشباب غير الملتهبة، وتظهر بشكل خاص في الأنف والمنطقة المحيطة به، ويتم التخلص منها من خلال التنظيف العميق للبشرة.

 

أنواع أخرى

 

هناك أيضاً حب الشباب الذي يظهر نتيجة استخدام أدوات التجميل الملوّثة أو الشفرات الملوّثة للحلاقة عند الشباب، وحب الشباب الذي يسببه استعمال أنواع معينة من الأدوية، أو الحبوب المفاجئة التي تظهر قبل ميعاد نزول الطمث مباشرة.

 

أنواع العلاج

 

ممكن أن يكون العلاج من خلال مراهم موضعية تساعد على شفاء الجلد من الإلتهابات، وفي بعض الأحيان وعند تطوّر المشكلة كثيراً يلجأ أطباء الجلد إلى اتباع خطة علاجية دوائية.

من المهم أيضاً أن يقوم الشخص المصاب بحب الشباب بترطيب جسمه من الداخل بشكل مستمر بتجنّب جفاف البشرة، وأن ينظّفه من السموم التي تساهم في ظهور حب الشباب. إضافة إلى ذلك من المهم المحافظة على نظافة البشرة وتقشيرها من حين إلى آخر ولكن باتباع نصائح وإرشادات الطبيب.

 

المزيد حول العناية بالبشرة في هذه الروابط:

 

5 نصائح لا تهمليها للحفاظ على بشرة صحية ومنتعشة أثناء السفر

لماذا يجب تقشير بشرة الوجه؟

احصلي على بشرة وردية بخطوات بسيطة

‪ما رأيك ؟