هل تعلمون ما هو الفرق بين أوميغا 3 و أوميغا 6؟

هل تعلمون ما هو الفرق بين أوميغا 3 و أوميغا 6؟

من أشهر أنواع الأحماض الدهنيّة هي الأوميغا 3، ويليها الأوميغا 6. هذه الأحماض مهمّة للجسم، فللتمتّع بصحّة جيّدة يجب تناولها بكميّات معتدلة. لأنّ عدم الاتّزان بتناول الطعام، يؤدي الى مشكلات صحيّة. كلّ نوع من الأحماض الدهنيّة موجودة بأطعمة معيّنة، ولها فوائد خاصة على الجسم. فالدهون الجيّدة هي مواد أساسيّة في نظام غذائي صحيّ، ولتمكين الوظائف الحيويّة في الجسم، وحتى تقليل الكوليسترول الضار، كذلك تقليل أمراض القلب وانسداد الشرايين. أمام كلّ هذه الفوائد، ما هو الفرق بين أوميغا 3 وأوميغا 6؟

 

الفرق بين أوميغا 3 وأوميغا 6؟

قبل الحديث عن الفرق، لا بدّ من معرفة محتوى كلّ من النوعين، فالدهون في النظام الغذائي تتألّف من سلاسل أحماض دهنيّة، مكوّنة من ذرات الكربون والهيدروجين، المرتبطة فيما بينها بروابط. والأحماض الدهنيّة هي نوعان:

- أحماض دهنيّة مشبعة: ذرات الكربون الموجودة فيها تكون مشبعة بالهيدروجين، وكلّ الروابط بين ذرات الكربون تكون أحاديّة.

- أحماض دهنيّة غير مشبعة: أي غير مشبعة بالهيدروجين، والروابط التي فيها بين ذرات الكربون تكون إمّا أحاديّة أو مزدوجة. وهي نوعان، أحماض دهنية أحاديّة غير مشبعة تحتوي على رابطة ثنائيّة واحدة، أو  أحماض دهنيّة غير مشبعة متعدّدة، تحتوي على أكثر من رابطة ثنائيّة وتضمّ الأوميغا 3 و6.

والفرق بين أوميغا 3 و6 هو موقع الرابطة الثنائيّة الأولى، ففي سلاسل أحماض الأوميغا 3، تتواجد الرابطة الثنائيّة الأولى بين الذرة الثالثة والرابعة من الكربون، وهذا ما يفسّر اسمها. أمّا أحماض الأوميغا 6، فتقع الرابطة الثنائيّة الأولى بين الذرة السادسة والسابعة من الكربون. اذاً الفرق هو في التركيبة، ولكن هناك أيضاً بعض الاختلافات من ناحية الفوائد التي يوفّرها كلّ نوع من الاحماض.

 

فوائد أوميغا 3 عبر تناوله بكميات معتدلة

- تحسين صحّة القلب عبر التقليل من الدهون الضارة والكوليسترول وضغط الدم

- تعزيز الصحّة العقليّة عبر منع الاكتئاب، الشلل، الرعاش والذهان

- تخفيض الوزن

- التقليل من دهون الكبد ومن تشمّعه

- تعزيز نمو مخ الجنين أثناء الحمل

- محاربة التهابات الأمراض المزمنة

 

فوائد أوميغا 6 عبر تناوله بكميات معتدلة

- إمداد الجسم بالطاقة

- دعم جهاز المناعة والقلب

- معالجة التهابات الأمراض المزمنة

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

اضرار صحية يجب التنبه منها عند التدخين بعد تناول الطعام!

أي اطعمة يمكن أن تعتمدي عليها لتنشيط الغدّة الدرقية؟

ما هي الأطعمة الأخرى التي لا يجب تسخينها ابداً في الميكرويف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة