هل تناول الشوفان يفيد مرضى السكري؟

هل تناول الشوفان يفيد مرضى السكري؟

بما ان مرضى السكري يجب أن يكونوا على دراية بالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، حيث تتحلل هذه الأطعمة بسرعة إلى سكريات. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع الجلوكوز والأنسولين في الدم، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل مرضى السكري غالباً ما يبحثون عن بدائل للحبوب الغنية بالكربوهيدرات. ولكن، ماذا عن الشوفان؟ فهل هو آمن؟

 

الشوفان والسكري

مؤشر نسبة السكر في الدم

يعدّ مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) طريقة لتقدير كيفية رفع الأطعمة لغلوكوز الدم. كلما زادت النسبة، كلما كان الطعام يرفع مستوى الجلوكوز في الدم. إن الشوفان هو من أنواع الأطعمة المنخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم، بدرجة أقل من 55 وبالمقارنة، فإن حبوب الإفطار الأخرى، مثل رقائق الذرة، فإن نسبة مؤشر الدم فيها هو أكثر من 70 درجة.

 

غنيّ بالألياف الغذائية

تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان يسهل على مرضى السكري الحفاظ على نسبة السكر في الدم مستقرة. تشير مؤسسة السكري الأمريكية إلى أنه يجب على البالغين تناول ما لا يقل عن 25 إلى 30 غراماً من الألياف يومياً. تضيف وجبة الشوفان 8 غرام من الألياف إلى النظام الغذائي، مما يسهل الوصول إلى التوصيات الغذائية.

 

خفض سكر الدم

الشوفان يحتوي على أنواع معينة من الألياف تسمى بيتا جلوكان. وجدت دراسة نشرت في مجلة Nutricion Hospitalaria أن تناول بيتا جلوكان كان كافياً للمساعدة في خفض مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري. أشارت الدراسة إلى أن هذا لن يساعد مستويات الجلوكوز في الدم على الوصول إلى المستويات الطبيعية في حد ذاته، ولكنه قد يكون مكملاً مفيداً لممارسات السكري الصحية الأخرى.

 

زيادة مؤقتة في حساسية الأنسولين

قد يساعد تناول الشوفان أيضاً على تحسين حساسية الأنسولين في كل وجبة. أشارت دراسة نشرت في مجلة Nutrients إلى أن الشخص المصاب بالسكري من النوع 2 الذي تناول وجبة من دقيق الشوفان كان لديه استجابة أفضل للجلوكوز والأنسولين من الشخص الذي تناول وجبة تحكم مماثلة.

 

 لقراءة المزيد عن مرض السكري اضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين القمح ومرض السكري؟

هل يمكن لمريض السكري تناول الفول السوداني؟

حكّة المهبل من الأعراض الشائعة لمرض السكري... إليكِ طرق علاجها!


‪ما رأيك ؟
من انوثة