هل صحيحٌ أن الألياف تعتبر من الكربوهيدرات؟

هل صحيح أن الألياف تُعتبر من الكربوهيدرات؟

 

لا شكّ في أن الألياف الغذائية هي من العناصر المهمة جداً والتي لا تنشّط فقط الأمعاء، بل تساعد أيضا على تنظيف الجسم من السموم وتزيد الشعور بالشبع. ولكن، هل تأتي الالياف من الكربوهيدرات؟

 

هل الالياف من الكربوهيدرات؟

الألياف هي نوع من الكربوهيدرات التي لا يستطيع الجسم هضمها. على الرغم من أن معظم الكربوهيدرات تتحلل إلى جزيئات سكر، إلا أنه لا يمكن تقسيم الألياف إلى جزيئات سكر، وبدلاً من ذلك تمرّ عبر الجسم دون هضم. تساعد الألياف في تنظيم استخدام الجسم للسكريات، مما يساعد على السيطرة على الجوع وسكر الدم.

يحتاج الأطفال والبالغون إلى ما لا يقل عن 20 إلى 30 غراماً من الألياف يومياً من أجل صحة جيدة، لكن معظم الأشخاص يحصلون على حوالي 15 غراماً فقط في اليوم. المصادر الرائعة هي الفواكه والخضروات الكاملة والحبوب الكاملة والفاصوليا.

 

أنواع الألياف

تأتي الألياف في نوعين، كلاهما مفيد للصحة:

- الألياف القابلة للذوبان، والتي تذوب في الماء، يمكن أن تساعد في خفض مستويات الجلوكوز وكذلك تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. تشمل الأطعمة التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان دقيق الشوفان والمكسرات والفاصوليا والعدس والتفاح والتوت.

- يمكن للألياف غير القابلة للذوبان، والتي لا تذوب في الماء، أن تساعد في تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي، ممّا يعزز الانتظام ويساعد على منع الإمساك. تشمل الأطعمة التي تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان القمح وخبز القمح الكامل والحبوب الكاملة والأرز البني والبقوليات والجزر والخيار والطماطم.

 

بعض النصائح لزيادة تناول الألياف

- تناول الفاكهة الكاملة بدلاً من شرب عصائر الفاكهة.

- استبدال الأرز الأبيض والخبز والمعكرونة بالأرز البني ومنتجات الحبوب الكاملة.

- بالنسبة للإفطار، اختاروا الحبوب التي تحتوي على الحبوب الكاملة كمكونها الأول.

- تناول وجبة خفيفة من الخضار النيئة بدلاً من رقائق البطاطس أو البسكويت أو ألواح الشوكولاته.

 

لقراءة المزيد حول الألياف إضغطوا على الروابط التالية:

رجيم الألياف... الحلّ المثالي لخسارة الوزن بوقتٍ قياسي

هذه الأطعمة غنيّة جداً بالألياف... ركّزوا على تناولها!

الألياف الغذائية لصحة الجهاز الهضمي وأكثر...

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا